تقدم كبير في المفاوضات بين حماس وإسرائيل بشأن وقف القتال وإطلاق الرهائن في غزة

الولايات المتحدة تعهد بضمانات لإنهاء الحرب في غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي

207

بدأت المفاوضات في القاهرة بين حركة حماس وإسرائيل لتحقيق اتفاق هدنة في قطاع غزة، وفق ما أفاد مصدر مصري مرموق السبت. وصل وفد من حماس إلى مصر للمشاركة في هذه المفاوضات، حيث أشارت قناة القاهرة الإخبارية إلى تقدم ملحوظ في الجهود لتحقيق اتفاق هدنة.

وذكرت قناة القاهرة نيوز المصرية، نقلاً عن مصدر، أن المفاوضات شهدت تقدماً كبيراً، حيث تم التوصل إلى صيغة متفق عليها بشأن معظم النقاط الخلافية بين الطرفين. وأشار المصدر إلى أن الولايات المتحدة أبدت اهتمامها بتأمين التزامات من إسرائيل بتحديد جدول زمني لانسحابها بشكل كامل، وأشار المصدر إلى أن هذا الأمر قد يستغرق حوالي أربعة أشهر.

وتتضمن الخطوات المقترحة لتنفيذ الاتفاق على الأقل ثلاث مراحل، تبدأ بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المدنيين غير المجندين وكبار السن والمرضى، يليهم بقية المدنيين الإسرائيليين، ثم العسكريين، مع وجود مرحلة إضافية لتبادل الجثث.

وذكرت احدي الصحف السعودية أن الولايات المتحدة قدمت لحماس ضمانات لإنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة بعد الاتفاق على الهدنة. ومن المتوقع أن ترد حماس بشكل إيجابي بعد ضمانات أميركية كافية.

من جانبها، أكدت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن إسرائيل لن توافق على إنهاء الحرب، مؤكدة أن الجيش سيدخل مدينة رفح كما قرر المستوى السياسي، بينما أشار مسؤول إسرائيلي آخر إلى أن فرص التوصل إلى اتفاق ضئيلة، وهو ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المفاوضات تأتي في إطار الجهود الدولية لتحقيق الهدوء في قطاع غزة وتخفيف الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعاني منها السكان هناك.

اقرأ أيضا:
“توتر متصاعد في غزة: تحذيرات نتنياهو من تنفيذ عملية عسكرية في رفح بدون اتفاق هدنة”
التوترات تستمر: الشرطة تتدخل في الجامعات الأمريكية بسبب المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين
“تصريحات حادة من أردوغان: الغرب يخضع لمصالح إسرائيل ويتجاهل الظلم في غزة”

Visited 18 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه