“تفسير علي جمعة لسؤال طفل: لماذا يجب أن يموت الإنسان؟”

"مفتي الديار المصرية السابق يشرح الفلسفة وراء وجود الموت في العالم"

0 165

أميرة جمال

خرج برنامج نور الدين، الذي يقدمه الدكتور علي جمعة، والمذاع عبر قنوات الشركة المتحدة، بسلسلة من التصريحات اليوم السبت 30 مارس 2024.

وتستعرض “الجمهورية والعالم” خلال السطور التالية أبرز ما جاء من إجابات على الكثير من الأسئلة الجدلية.

علي جمعة: وجود الله يحلى الدنيا.. والانتحار والقتل غباوة بشرية

قال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، إن الموت فيه وجود وليس كما يظن كثير من الناس بأن الموت عدم، متابعا: «الموت هو انتقال من حياة إلى حياة وذلك أن الله سبحانه وتعالي لما أراد خلق الإنسان وأن يجعله خليفة وخلق آدم من تراب ثم من طين ثم من فخار ونفخ فيه من روحه وأنزل في هذه الروح النفس المدركة التي تعلم وتعرف وتتعلم.. إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قالَ إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ.. وعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْماءِ هؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ قالُوا سُبْحانَكَ لا عِلْمَ لَنا إِلَّا ما عَلَّمْتَنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ».

وأضاف جمعة: «الإنسان فيه 3 أجزاء.، جسم وهذا مصيره إلى التراب، وفيه روح فسببت فيه الحركة وسببت فيه عمل الأجهزة المختلفة داخل الجسم، وجعلها الله في الشهر الرابع من عمر الجنين وقبل ذلك كان نمو الجنين مثل النبات.. ثم بعد ذلك ينفخ فيه الروح وعند الولادة تدخل فيه النفس الناطقة المدركة فيصبح الإنسان مكونا من 3 أجزاء الجسم وداخله الروح وداخل الروح النفس، وحقيقة الموت أن تخرج الروح من الجسم.. وتخرج الروح من الجسم ومعها النفس.. والروح حاجة محايدة ومفيش حاجة اسمها روح شريرة وروح حسنة ولكن النفس لها مراتب وربنا وصف النفس في القرآن بصفات».

وتابع: «لما جاء العصر الحديث طلع اللى قال مفيش ربنا، والبعض ابتدع قصة أن مفيش اله فى الكون يبقى مجراش حاجة لو الإنسان ينتحر، فأصبح مفيش ناس مؤمنة، علشان هو مش مؤمن يقولك ايه اللى يخليني صابر على الدنيا، علشان. ربنا هو اللى بيحلى الدنيا، علشان عارف ان فى ثواب وعقاب، مش هتفترى ولا حتظلم، وبتخلي بالك من تصرفاتك، علشان كده ابتدعت الناس القتل والانتحار فبهم غباوة من الانسان، فالموت حياة وهو انتهاء بقاء الروح في الجسد وتذهب إلى مكان لا تستطيع أن ترجع منه العودة للأرض وهو البرزخ».

 علي جمعة يجيب على طفل يسأل: ليه الموت موجود؟

في سياق متصل، أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، على طفل سأل قائلًا: ليه الموت موجود أساسا؟

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: «الموت رحمة، والإنسان في عمر الأربعين، يكون فى عز القوة والفتوة، وكل ما يكبر يحتاج ولما يوصل لغاية 100 سنة مش هيقدر يتوضأ، وبالشكل ده الموت أفضل».

وأضاف عضو هيئة كبار علماء الأزهر: «لو لم يكن هناك موت، كان سيدنا آدم يبقى لسه عايش، وكان عمره هيبقى 100 ألف سنة، طيب إحنا عددنا في العالم 8 مليار نسمة، ولو مكنش في حد بيموت كانت هتبقى دنيا غريبة عجيبة، ومكنتش هتلاقى موارد».

علي جمعة: الشيطان معمول من نار.. وكان يسجد ويركع ويذكر الله ويقوم بكل العبادات التي تقوم بها الملائكة

برنامج نور الدين

ويشار إلى أن برنامج «نور الدين»، الذي يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذي يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور التي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق