علي جمعة: الشيطان معمول من نار.. وكان يسجد ويركع ويذكر الله ويقوم بكل العبادات التي تقوم بها الملائكة

"الشيخ علي جمعة يُفسِّر: لماذا يُعاقَب الشيطان بالنار وهو منها؟"

0 385

أميرة جمال

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة، على العديد من التساؤلات الجدلية، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز ما جاء في حلقة اليوم من إجابات.

علي جمعة: الشيطان معمول لمصلحة البشر

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفل حول: هو ربنا ليه سايب الشيطان يوسوس لنا؟

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: “ما بيوسوس ويجري، العبرة فيك أنت بتطاوعه ليه، ربنا جاب لك واحد بيقولك تيجى نعمل الشر ويجرى، طيب لو ما كنش فيه حد يقولك، كانت نفسك هتكون أمارة بالسوء”.

وأضاف: “لما يجيى يوسوس ليك الشيطان تستعيذ بالله، وربنا خلق الشيطان ليكون لك فرصة، تعرف تميز الشر والخير، والشيطان معمول لمصلحتنا علشان ينبهنا إن الحاجة دى خطأ، فنبتعد عنها ونستعيذ بالله منها”.

في حين أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفل ليه ربنا أخذنا بذنب سيدنا آدم عليه السلام، وخرجنا من الجنة؟

وقال الدكتور علي جمعة: “الله سبحانه وتعالى لم يخرج آدم ونسله من جنة النعيم المقيم، وإنما بعض العلماء قالوا إن جنة سيدنا آدم كانت في الدنيا”.

وأضاف: “ربنا لم يخرجنا من جنة النعيم في الآخرة، وإنما أخرجنا من جنة كانت في الدنيا وقالوا إنها كانت موجودة في منطقة الشام، في سوريا وفلسطين والأردن، لأنها كانت كثيرة الجنان، كثيرة الزرع والفاكهة، وأنه نزل آدم وحواء فيها، ثم خرج منها بإذن الله”.

واستكمل: “ربنا لم يخرجك من النعيم المقيم، وإنما أخرجك من جنة في الدنيا من أجل كمال الابتلاء والاختبار، ربنا يريد يمتحنك ويريدك مؤهلًا لأن تسجد لك الملائكة، ولازم يكون عندنا همة لقبول تكريم الله لنا، ربنا أعطانا فرصة كبيرة يريد منا العبادة ويدخلنا الجنة”.

طفلة تسأل: إزاي الشيطان هيتعذب بالنار وهو منها؟.. وعلي جمعة يرد

في سياق متصل، أجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال طفلة حول كيف يعذب الشيطان بالنار وهو مخلوق من نار؟.

وقال الدكتور علي جمعة: “هو مش نار، زى ما انتى مش طينة، انتى مخلوقة من تراب هل انتى تراب، هو كذلك، لو الإنسان مات بيتحول لتراب، والشيطان لو مات يطلع لهيب”.

وأضاف: “الملائكة من نور، بس هى مش نور، والإنسان من تراب بس هو مش تراب، وكذلك الشيطان مخلوق من نار، بس هو مش نار، دى المادة اللى هو معمول بها”.

كما أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفلة حول هل الشيطان له عبادة يعبدها، قبل طرده من رحمة الله؟

وقال الدكتور علي جمعة: “الشيطان كان يسجد ويركع ويذكر الله ويقوم بكل العبادات التي تقوم بها الملائكة ولكن لما طرد من رحمة الله معرفش يعمل كده ووجد نفسه خارج النطاق ومنشغل بعرض الضلالة على الناس”.

وأضاف: “الشيطان حاليا منشغل بابن آدم وأنه سبب خروجه من العبادة والجنة والوقوع في المصيبة ويريد أن يضله وهذا نوع من أنواع الغباوة والكبر”.

طفلة تسأل: كيف دخل إبليس الجنة ليوسوس لآدم؟.. وعلي جمعة يرد

على صعيد آخر، أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال طفلة حول كيفية دخول إبليس الجنة لكي يوسوس لسيدنا آدم وزوجته وقد طرده الله سبحانه وتعالى؟

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: “هو مدخلش الجنة، انتى عارفة دلوقتى وسائل التواصل الاجتماعي، واحد موجود في أمريكا وانتى هنا ينفع تعملوا شات ينفع، حاجات زي كده لكن الوسوسة ممكن تكون عن طريق الاتصال”.

وأضاف: “ربنا سبحانه وتعالى، هو خالق الكون عالم الغيب وعنده أشياء كثيرة جدا من هذا القبل، الحوار بين أهل الجنة والنار هيتم إزاي، ممكن يكون عن طريق الستالايت والشاشات، ربنا علم البشر يخترعوا ده إزاى أومال القدرة الإلهية هتكون إزاي!”.

برنامج نور الدين

الدكتور علي جمعة: ليه الستات ناقصات عقل ودين .. وحواء لم تكن السبب في إخراج آدم من الجنة

ويشار إلى أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق