بزيادة 300 مليون دولار.. 1.5 مليار دولار صادرات مصر الزراعية خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٤

مصر تتفوق عالميًا في صادرات الموالح والفاكهة

0 281

وفاء عبد السلام

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن صادرات القطاع الزراعي المصري قد تجاوزت 2.2 مليون طن منتجات زراعية، بقيمة تتجاوز 1.5 مليار دولار، مسجلة زيادة بلغت 300 مليون دولار مقارنة بالعام السابق، على الرغم من التحديات العالمية والإقليمية التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد، ومع العلم بأن الدولة قامت بوقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلي.

وأوضح الوزير أن هذه الزيادة الكبيرة في الصادرات جاءت نتيجة جهود فتح الأسواق الدولية، حيث تم فتح 95 سوقًا جديدة خلال العشر سنوات الماضية، وتم تصدير أكثر من 400 صنف زراعي لأكثر من 160 دولة، وقدّم الشكر للمزارعين والمصدرين والجهات المعنية في الحكومة.

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

وأكد الوزير أن ما يتم تصديره هو الفائض عن احتياجات السوق المحلية، وتركز الجهود على السلع التي تتمتع بميزة تنافسية مثل الموالح، الفراولة، والبطاطس، بهدف زيادة العائد الاقتصادي ودعم المزارعين المحليين.

وأوضح القصير أن الصادرات الزراعية تعتبر من أهم مصادر العملات الأجنبية، حيث بلغ إجمالي الصادرات حوالي 9 مليارات دولار العام الماضي.

وفي تقرير من الدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي، أشار إلى أن الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من يناير إلى مارس 2024 بلغت 2,218,302 طن بقيمة 151,500,266 دولار، وأبرزت أهم الصادرات الزراعية كالموالح، البطاطس، والبطاطا، إلى جانب الرمان، الثوم، والفراولة.

فاصوليا، جوافة، طماطم.

فوائد قشر البرتقال

حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 199 ألف 916طن، بالإضافة إلي تصدير 387 ألف 603 طن من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 54 ألف و110 طن من الفاصوليا (طازجة + جافة)، محتله المركز الثالث في الصادرات، واحتلت البطاطا المركز الرابع بإجمالي 49 ألف و930 طن، في حين احتلت الطماطم الطازجة على المركز الخامس بإجمالي 32 ألف و 536 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19  الف و592 طن، وجاء الرمان في المركز السابع بإجمالي 8563 طن، تلاه في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 6378 طن، بينما حصل الثوم الطازج على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4672 طن.

مصر تتفوق على أسبانيا وتصبح الأولى عالميا في تصدير البرتقال

وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الزراعية تعد ثاني أكبر مصدر للدخل القومي المصري حالياً من النقد الأجنبي وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على صادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق