زيادة سعر البنزين والسولار في مصر بمقدار جنيه واحد

0 706

سارة غنيم 

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر عن قرارها بتحريك أسعار البنزين والسولار، مشيرة إلى تماشي القرار مع الأسعار العالمية للوقود. وبموجب هذا القرار، سيتم زيادة سعر البنزين بمقدار جنيه واحد، لتصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيها، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه.

وأوضحت اللجنة أيضًا أنه تم تحديد زيادة سعر السولار بمقدار جنيه و75 قرشًا للتر الواحد، ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات. كما تقرر زيادة سعر أنبوبة غاز البوتاجاز سعة 12.5 كيلو غرام من 75 جنيهًا إلى 100 جنيه.

وأشارت لجنة التسعير إلى أنها تتخذ هذه الخطوات نتيجة للتحديات التي تواجهها السوق العالمية للوقود، حيث تمثلت واردات مصر من الوقود في شهور يناير وفبراير الماضيين بملياري دولار، مع ارتفاع تكاليف الشحن والنقل بسبب توترات البحر الأحمر.

وفيما يتعلق بإنتاج مصر من الثروة البترولية، بلغت الكميات المنتجة في عام 2023 نحو 74 مليون طن، منها 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي.

وتأتي هذه الزيادات في أسعار الوقود والغاز في ظل توجهات الحكومة المصرية لمواجهة التحديات الاقتصادية وتحسين ميزان المدفوعات، على أمل أن تسهم هذه الخطوات في تحسين الاقتصاد الوطني على المدى الطويل.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق