زيلينسكي يرفض تواجد ممثلين عن روسيا في محادثات السلام المقترحة بواسطة أردوغان

أردوغان يعلن أن الانتخابات البلدية المقبلة ستكون آخر مشاركة له في الانتخابات ويتحدث عن استعداده لنقل الثقة إلى خلفائه"

0 336

تم عقد اجتماع في اسطنبول بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث تم التركيز خلاله على الوضع الحالي في الحرب ضد روسيا وإمكانية بدء محادثات سلام جديدة. زيلينسكي أعرب عن عدم توقعه لوجود ممثلين عن روسيا في هذه المحادثات، بينما أشار أردوغان إلى تواجد منصة للتفاوض منذ مارس 2022 لكنها لم تُستخدم بشكل فعّال.

زيلينسكي أكد أنه من المستحيل دعوة الأشخاص الذين يمنعون ويدمرون ويقتلون، ولكنه أشار إلى استعداد ممثلي روسيا “المستعدين لسلام عادل” للمشاركة في مناقشة خطة سلام تُعدّها “دول متحضرة”.

تتضمن هذه الخطة الانسحاب النهائي للقوات الروسية من الأراضي المحتلة، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والجمهوريات المعلنة ذاتياً.

في إطار الزيارة، وقع كل من أردوغان وزيلينسكي العديد من الاتفاقيات الثنائية، بما في ذلك تسهيل التجارة والتعاون العسكري بين البلدين. كما زار زيلينسكي حوض بناء السفن التركي وسلم أردوغان قائمة بأسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في روسيا، معرباً عن أمله في جهود تركية مستقبلية للتوسط في تبادل الأسرى.

أما فيما يتعلق بمستقبله السياسي، فأعلن أردوغان أن الانتخابات البلدية المقررة في 31 مارس ستكون آخر مشاركة له في الانتخابات، وأن نتيجتها ستكون نقل الثقة إلى “إخوته” القادمين بعده. يذكر أن أردوغان فاز في انتخابات العام الماضي وأنه سيستمر في رئاسة تركيا حتى عام 2028.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق