وزيرة الهجرة تعلن مد العمل بقانون “سيارات المصريين بالخارج” لمدة 3 أشهر إضافية

596

نجاة أبو قورة

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن موافقة مجلس الوزراء على مد العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج لمدة 3 أشهر إضافية، استجابةً لطلبات المصريين المقيمين في الخارج. جاء هذا القرار بعد صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم 174 لسنة 2023، بتقديم بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج.

وأوضحت السفيرة سها جندي أن هذه الخطوة تهدف إلى تمكين المصريين المقيمين في الخارج من الاستفادة من المبادرة، حيث يُسمح لهم بإستيراد سيارة لمدة 3 أشهر إضافية، بدءًا من نهاية شهر يناير، كفرصة أخيرة للراغبين في الاستفادة من هذه الفرصة.

وأكدت وزيرة الهجرة أن هذا القرار جاء نتيجة للرغبات والطلبات الكثيرة التي تلقتها الوزارة من المصريين في الخارج، والتي عبروا عنها خلال لقاءاتها معهم في إطار مبادرة “ساعة مع الوزيرة”، بالإضافة إلى اللقاءات المباشرة والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت السفيرة سها جندي إلى أن المبادرة تشمل جميع المصريين المقيمين في الخارج، بما في ذلك المقيمين بشكل دائم أو مؤقت، والمهاجرين، وذلك بإمكانية جلب سيارة بأسمائهم الشخصية أو باسم أحد أفراد أسرتهم.

وأشارت السفيرة سها جندي إلى أن التطبيق الإلكتروني الخاص بالمبادرة يتيح للمصريين بالخارج الستجيل الاستفادة من المبادرة وذلك عبر الرابط:
أندرويد:

وختمت وزيرة الهجرة بالتأكيد على أن التطبيق الإلكتروني الخاص بالمبادرة يسهل عملية التسجيل للاستفادة من المبادرة، ودعت جميع المصريين المقيمين في الخارج للاستفادة من هذه الفرصة التي تمثل فرصة أخيرة للتسجيل قبل انتهاء المدة المحددة.

وأشارت السفيرة سها جندي إلى التيسيرات المتاحة والموجودة في القانون، حيث يُمكن أي مصري مقيم بالخارج، سواء كان مقيمًا بشكل دائم أو مؤقت، أو مهاجرًا، أو لديه جنسية مزدوجة، من استيراد سيارة بإسمه الشخصي أو بإسم أي من أفراد أسرته، بما في ذلك الزوجة والأولاد الذين تتجاوز أعمارهم 16 عامًا ويقيمون معه بالخارج.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن القانون يسمح للمصريين الذين لديهم إقامة قانونية سارية في الخارج، ولم يستفيدوا من التيسيرات الواردة في القانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته، بالاستفادة من أحكام القانون المُشار إليه، على أن يتوافر فيهم جميع الشروط والأحكام المقررة في القانون، وفقًا للأحكام والقواعد والإجراءات المنصوص عليها.

أخبار سارة للمصريين المشاركين في مبادرة “سيارات المصريين في الخارج” تعرف عليها

وتنص المادة الأولى من القانون رقم 161 لسنة 2022 على استثناء المصريين المقيمين في الخارج من الضرائب والرسوم المستحقة على استيراد السيارات للاستعمال الشخصي، ويُسمح لهم باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة معفاة من هذه الضرائب والرسوم، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية وفقًا للأحكام المُشار إليها في القانون.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الفترة الإضافية المُمددة لثلاثة أشهر تُعتبر الفرصة الأخيرة للمصريين المقيمين في الخارج للاستفادة من المبادرة، مشيرة إلى أن جميع الاستفسارات المتعلقة بالقانون يتم الرد عليها بالتنسيق مع وزارة المالية التي تقدم جهودا كبيرة في الاستجابة لاستفسارات المصريين بالخارج.

وفي ختام البيان، رحبت السفيرة سها جندي بجميع الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالقانون، مُشيرة إلى أن جميع المعلومات المتعلقة بالمبادرة متاحة على صفحات وزارة الهجرة على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك حساب الوزارة على الفيسبوك.

 

Visited 4 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه