مصر تتهم إثيوبيا بانتهاك اتفاق ملء سد النهضة وتعبر عن قلقها من تصاعد التوترات المائية

192

بعد إعلان أديس أبابا عن نجاحها في إكمال ملء السد الإثيوبي للنهضة بالكامل، اتهمت وزارة الخارجية المصرية إثيوبيا بانتهاك اتفاق المبادئ الموقع في عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا. وأكدت الوزارة أن تلك الإجراءات الأحادية التي اتخذتها إثيوبيا تعتبر تجاهلاً لمصالح وحقوق الدولتين الواقعتين على مصب النيل وأمنهما المائي.

بيانكم مضلل.. مصر: لم نتفق مع إثيوبيا على فترة ملء وتخزين سد النهضة

وجاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية أن هذا السلوك يعتبر استمرارًا لإثيوبيا في انتهاك اتفاق المبادئ التي تم التوصل إليها بين الدول الثلاث في عام 2015.

وينص هذا الاتفاق على ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث حول قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل بدء عملية الملء نفسها.

اكتمال الملء الثاني لسد النهضة وإثيوبيا تطمئن مصر والسودان بعد الملء

وأكد البيان على أن هذا النهج الإثيوبي والتصرفات التي تنجم عنه يضعان ضغطًا على مسار المفاوضات المعاودة بين الأطراف. وقد تم تخصيص مدة أربعة أشهر لإنهاء هذه المفاوضات، وكان هناك آمال في أن تشهد الجولة القادمة، التي من المقرر أن تعقد في أديس أبابا، تحقيقًا فعليًا وجادًا في اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.

إثيوبيا تعترف بالملء الرابع لسد النهضة وتدعو لإستئناف المفاوضات

في وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد نجاح بلاده في إكمال الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي. وأشار إلى أنه رغم التحديات الداخلية والضغوط الخارجية، تمكنت إثيوبيا من تحقيق هذا التقدم.

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه