إثيوبيا تعترف بالملء الرابع لسد النهضة وتدعو لإستئناف المفاوضات

282

في تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يوم الخميس، أقر بوجود استعدادات جارية في إثيوبيا للشروع في عملية الملء الرابع لسد النهضة، وأكد دعوته لاستئناف المفاوضات مع مصر والسودان.

وخلال جلسة المجلس النيابي الإثيوبي، أشار آبي أحمد إلى أن عملية الملء الرابع ستستمر حتى سبتمبر المقبل بهدف تجنب إلحاق أي ضرر بالدولتين المجاورتين للنهر، وأشار أيضًا إلى أن السد يقترب حاليًا من الملء الرابع، مؤكدًا أن المراحل الثلاث السابقة للملء لم تؤثر سلبًا على مصر والسودان.

وتأتي تصريحات آبي أحمد بعد ظهور صور حديثة التقطتها الأقمار الصناعية تُظهر التحضيرات المتقدمة لعملية الملء الرابع في سد النهضة، والتي من المقرر أن تبدأ في يوليو الحالي. وكشفت الصور أيضًا أن بحيرة السد استعادت مليار متر مكعب من المياه نتيجة هطول الأمطار التي بدأت تتساقط بواقع 100 مليون متر مكعب يوميًا، ليصل إجمالي المياه المخزنة في البحيرة حتى الآن إلى حوالي 14 مليار متر مكعب، وذلك قبل بدء موسم الفيضان وعملية الملء الرابع.

يجدر بالذكر أن خبراء مصريين سابقًا حذروا من أن إثيوبيا قد تستغل النزاع المستمر في السودان وتشتت اهتمام الخرطوم والقاهرة به، وتنفذ عملية الملء الرابع بصورة غير متناسقة مع الدولتين. وقد سبق لإثيوبيا أن أعلنت بناء 90% من السد قبل اندلاع النزاع في السودان بضعة أيام، وذلك في ظل تصاعد الأزمة مع مصر والسودان بسبب عدم التوافق على إجراءات الملء والتشغيل، وتقديم إثيوبيا قرارًا منفردًا بدون التنسيق والتشاور مع القاهرة والخرطوم.

Visited 7 times, 1 visit(s) today
تعليق
  1. […] إثيوبيا تعترف بالملء الرابع لسد النهضة وتدعو لإستئناف … […]

  2. […] ملء سد النهضة وتعبر عن قلقها من تصاعد التوترات المائية إثيوبيا تعترف بالملء الرابع لسد النهضة وتدعو لإستئناف … بيانكم مضلل.. مصر: لم نتفق مع إثيوبيا على فترة ملء […]

التعليقات متوقفه