الانقلابيون يعلنون تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للمجلس الانتقالي في النيجر

0 318

أعلن الجنرال عبد الرحمن تشياني عبر التلفزيون الرسمي في النيجر اليوم الجمعة أنه أصبح رئيسًا لمجلس انتقالي بعد أن استولت القوات العسكرية التابعة له على السلطة في انقلاب اول امس الأربعاء .

وفي أول ظهور علني له، قال الجنرال عبد الرحمن تشياني إن الجنود استولوا على السلطة في النيجر بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وأشار إلى أنّه خلال فترة حكم الرئيس السابق بازوم، كان هناك “خطاب سياسي” يحاول إقناع الناس بأن الأوضاع تسير على ما يرام، في حين أن الواقع كان قاسيًا ومصحوبًا بالموت والنازحين والإحباط.

يجدر بالذكر أن الجنرال تياني كان غائبًا عن خطاب الانقلابيين على التلفزيون الوطني، حيث تمّ خلاله إعلان الانقلاب مساء الأربعاء، ولكن نائبه العقيد إبروه أمادو قام بتمثيله.

وحتى ذلك الوقت، لا يزال الرئيس المخلوع بازوم محتجزًا في القصر الجمهوري في مقر إقامته الخاص داخل الجناح العسكري للحرس الرئاسي تحت قيادة الجنرال تياني.

تجدر الإشارة إلى أن النيجر أصبحت ثالث دولة في منطقة الساحل تشهد انقلابًا منذ العام 2020، بعد مالي وبوركينا فاسو، حيث تعاني المنطقة من هجمات متكررة من جماعات متطرفة مرتبطة بتنظيمي داعش والقاعدة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق