اشتباكات عنيفة تهز السودان وقوات الدعم تؤكد سيطرتها على القصر الجمهوري ومقر سكن البرهان

1 196

بريجيت محمد 

اندلعت اشتباكات عنيفة هزت السودان صباح السبت في الخرطوم، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو، في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.

وأكدت قوات الدعم السريع في السودان اليوم أن قواتها سيطرت على القاعدة الجوية في مروي، مشيرة إلى أنه تمت السيطرة على القاعدة الجوية جبل أولياء.

وقال رئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان، إن “قوات الدعم السريع هي من هاجمت مقراتنا”، وفوجئت بمهاجمة قوات الدعم السريع لمنزلي في التاسعة صباحاً والأوضاع تحت السيطرة تماما الآن. وأكد أنه في حال استمرار الحرب سيتم إدخال قوات الجيش للخرطوم من مناطق مختلفة.

ومن جهتها أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها  على قيادة اللواء الأول مشاة،وتحكم اغلاق كل المنافذ جنوب الخرطوم.
واضافت قوات الدعم السريع عبر صفحتها الرسمية علي تويتر فى خبر عاجل :

تعلن قيادة قوات الدعم السريع عن انضمام عدد من شرفاء القوات المسلحة الى قوات الدعم السريع بقيادة المفتش العام وكوكبة من الضباط الشرفاء من  القوات المسلحة.

كما أعلنت عن سيطرتها على القصر الجمهوري ومقر سكن البرهان ومطار الخرطوم.

ومن جهته أكد الجيش أن قواته تتصدى لمحاولة “تلك الميليشيات” السيطرة على قصر الرئاسة الجمهوري والقيادة العامة.

يشار إلى أن تلك الاشتباكات التي تفجرت اليوم حاصدة عشرات الإصابات والقتلى من الطرفين، اندلعت على الرغم من تأكيد البرهان، ودقلو، أمس، حرصهما على التهدئة وعدم إدخال البلاد في أتون الصراع.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين بدأت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بغير القانوني، مشددا على وجوب انسحاب تلك القوات وهو ما لم يحصل حتى الآن.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] هذا وأسفرت المواجهة حتى الآن عن مقتل نحو 330 شخصا وإصابة 3200. اشتباكات عنيفة تهز السودان وقوات الدعم تؤكد سيطرتها عل… […]

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق