ايلون ماسك يعلن بدء زرع شريحة في الدماغ خلال 6 اشهر

استعادة البصر اول التطبيقات المستهدفة..

231

بريجيت محمد     

تتقدم الأبحاث العلمية يوما بعد يوم وسط حروب مختلفة هنا وهناك، حيث تعمل بعض الشركات وتتنافس في الوصول الي انجازات قد تساعد البشرية يوما في علاج بعض الأمراض التي ظن البعض انها ابدية، بينما اذا ما حققت اهدافها واعلنت للجميع اصبحت حقيقة لأحلام راودت اذهان الصغار والكبار.

هذا وقد توقع الملياردير الأمريكي، ايلون ماسك، بدء التجارب علي البشر في زرع شريحة بالدماغ خلال 6 أشهر قائلا “لمساعدة البشر ذوي الإعاقة يجب أن تكون شركة نيورالينك الناشئة التابعة لإيلون ماسك جاهزة لاختبار تقنيتها في غصون 6 أشهر”

وسينطوي ذلك على زرع شريحة في الدماغ للسماح للمرضى المعاقين بالتحرك والتواصل مرة أخري، حيث تقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ، وأن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر.

جاء الإعلان مباشرة من رائد الأعمال خلال تحديث البث المباشر حول التقدم الذي أحرزته شركته “نيور الينك” حيث اكد ماسك بأن شركته قدمت معظم وثائقها إلي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي تشرف علي الأجهزة الطبية، بما في ذلك الغرسات العصبية.

وأضاف الملياردير الأمريكي، في عام 2019 خططت الشركة للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير على التجارب البشرية وأن تكون قادرة على البدء في وقت مبكر من عام 2020، مؤكدا من ثقته من أن جهاز Neuralink جاهز للبشر، وبالتالي فإن التوقيت هو وظيفة لعملية موافقة إدارة الأغذية والعقاقير.

وقال ماسك في تغريدة خلال الحدث، ان الشركة افادت خلال جلسة أسئلة وأجوبة بأنها تعمل على معالجة مخاوف إدارة الأغذية والعقاقير بشأن ارتفاع درجة حرارة الجهاز وكذلك المواد الكيميائية السامة التي تدخل الدماغ من الغرسة والتي يمكن أن تسبب ضررا.

ونوه ماسك الي ان الغرسات آمنة وأنه سيشعر بالراحة في الحصول عليها الآن، مضيفا “يمكن أن يكون لدي جهاز Neuralink مزروع في الوقت الحالي ولن تعرف حتى” فالشركة ترغب أن تكون قادرة على المساعدة في استعادة الرؤية والسماح للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة بالتحرك والتواصل عن طريق فك تشفير نشاط الدماغ.

كما قال ايلون ماسك، في نهاية المطاف تريد “نيورالينك” فتح عيادات حيث يمكن للمرضى زرع جهاز في أدمغتهم بواسطة الروبوتات الجراحية، وعرض ماسك مقطع فيديو لـ “الكتابة التخاطرية” من لديه غرسة دماغ نيورالينك، تقوم الشركة باختبار تقنية الزراعة الخاصة بها على الرئيسيات غير البشرية لعدة سنوات.

الجدير بالذكر ان شركة “نيورالينك” قد اجرت تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية فيما تسعى للحصول علي موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب علي البشر، وفي آخر عرض تقديمي عام للشركة قبل أكثر من عام، عرضت الشركة تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة مخ..

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق