أطعمة تصيبك بالسرطان وأخري تقتلك.. تعرف عليها

0 866

ترجمة – مروة غنيم

انتشرت الأوبئة والأمراض بشكل سريع خلال الحقبة الزمنية الحالية، بينما اكدت دراسات حديثة أنه يوجد بعض السلوك في حياة الفرد خلال تناوله الأطعمة قد تساعد فرصة انتشار الأمراض والإصابة بالسرطان، وعلي الرغم من أن أجسامنا عبارة عن آلات مصنوعة لهضم الأطعمة الكاملة، فإن الحقيقة هي أن أنظمتنا الغذائية تحتوي علي أطعمة معالجة أكثر من الأطعمة العضوية.

يقول اخصائي الأغذية بأن اضافة بعض العناصر مثل “المواد الحافظة والصوديوم والسكر بنسبة اكبر”  يمكن أن يسبب ضغطا غير ضروريا علي أجسامنا، مما يجعل من الصعب هضم وجباتنا، وان أفضل سيناريو يمكن للأطعمة المصنعة أن تجعلنا نشعر بالإرهاق بشكل أسرع ونتعايش بشكل أسوأ علي مدار اليوم، فيما يكمن السيناريو الأسوأ لبعض الأطعمة بأن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

كما تحتوي بعض أنواع الطعام علي ملصق “صحي” في محاولة من الشركات المصنعة اقناع المستهلك بتناوله، اما إذا كنت ترغب في بدأ رحلتك نحو حياة أكثر صحة، فتأكد من استبعاد العناصر الغذائية التالية من نظامك الغذائي.

1 – السلمون

يعتبر السلمون مصدرًا موثوقًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي نحتاجها لتطوير عقول قوية، ومع ذلك فإن الأنواع التي تربى في المزارع يمكن أن تكون مروعة للغاية، حيث انهم يسبحون في برك عملاقة مليئة بالمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بالسرطان لدي البشر عند تناولهم بجرعات كبيرة.

2 سمك المزارع عموماً

يمكن أن تكون الأسماك مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن أسماك المزارع، وخاصة المصنعة في الصين، يمكن أن يكون لها في الواقع آثار ضارة علي الصحة العامة، حيث يتم تزويد بعض المزارع السمكية بمواد كيميائية مسرطنة بسبب عملية الاستزراع، وقد يكون من الجيد الحد من تناول أسماك المزارع ولو مرة واحدة كل شهرين، ولكن من الأفضل تناول الأسماك البرية الطازجة.

3. السمك المعلب

هناك شيئان علي الأقل يجب أن تقلق بشأنهما عند فتح علبة سمك، أولها محتوي الزئبق، حيث تتعرض أسماك المياه العذبة لتركيزات عالية من الزئبق، لذا فإن تناولها بشكل متكرر قد يعرضك لمواد كيميائية ضارة، وثانيًا نسبة الملح تكون عالية جداً مما يجعلها ضارة على الجسم.

4. المبيدات / الخضروات / الخضروات الجذرية / البطاطس

تعتمد الحياة العامة علي التسوق بشكل كبير من البقالة “السوبر ماركت” ولا نعرف نسبة المواد الكيميائية التي نستخدمها في كل مرة نقوم فيها بطهي وجباتنا لما تحتويه الخضروات والسلع الاساسية من مبيدات ضارة للإنسان اذا كانت بجرعات كبيرة، لذا يُنصح بالشراء من المزارع العضوية او استغلال مساحة في حديقة المنزل وزراعة ما تحتاجه الأسرة.

5. الموز

يخشى بعض الناس من أن النباتات المعدلة وراثيًا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، في حين أن الدراسات لم تثبت بعد وجود مثل هذا الرابط، فقد منع هذا الاعتقاد الناس من اختيار المواد الغذائية المزروعة علي نطاق واسع، واختاروا المزيد من الخيارات العضوية، فإذا كنت سعيدًا بالأطعمة العضوية أكثر من الأطعمة المزروعة بإضافات كيميائية، فبكل السبل، التزم بما تعتقد أنه الخيار الصحيح.

6. منتجات البطاطس المصنعة (الشيبسي ، البطاطس المقلية)

يمكن أن تكون البطاطس مصدرًا موثوقًا للكربوهيدرات عند تحضيرها بالطريقة الصحيحة، لكن رقائق البطاطس ليست وجبة خفيفة صحية، حيث يتعلق الأمر بشكل أساسي بكثرة الدهون المتحولة والصوديوم التي يدخل في كل قضمة مقرمشة.

7. صفار البيض

علي الرغم أن البيض غني بكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (النوع الجيد) والبروتين، إلا أن صفاره غني بالدهون المشبعة التي يمكن أن تؤدي إلي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وكما نعلم جميعًا فإن المزيد من الكوليسترول يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولابد قبل إضافة البيض إلي السلطة التأكد من التخلص من صفار البيض أولاً.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ زيادة تناول صفار البيض مرتبطٌ بارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب، كما وجدت العديد من الأبحاث أنّ تناول ما يزيد عن 300 مليجرامٍ من الكوليسترول يومياً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، ويرفع من خطر الوفاة بنسبة 18%.

8. الطماطم المعلبة

تعد أساس لصلصة البيتزا والمكرونة حول العالم، وقد يكون من المخيب للآمال معرفة أن الطماطم يمكن أن تكون ضارة جدًا بصحتك، وهذا ينطبق بشكل خاص علي الرجال الذين يفرطون في الطماطم المعلبة، لانه عندما تخزن أجسامنا الكثير من اللايكوبين، الصبغة التي تعطي الطماطم لونها الأحمر الفريد، فإنها يمكن أن تجعل من الصعب إفراز البول، مما قد يجهد غدة البروستاتا.

9. اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة هي التي تمت معالجتها بطريقة تضفي النكهة عليها، وأكثر أنواع اللحوم المصنعة شيوعًا هي لحم الخنزير المقدد واللحم المجفف، والمواد الحافظة التي تدخل في اللحوم المصنعة ليست جيدة لصحتك بأي جرعة، ولهذا تجنب اللحوم المصنعة لأنها مثل الطاعون..!

10. الحلوى الهلامية/ الحلوى على شكل ديدان

علي الرغم من أننا جميعًا لا نستطيع الحصول علي ما يكفي من هذه الأطعمة الشهية، إلا أنها يمكن أن تلحق الضرر بجسمك بطرق أكثر من مجرد التسبب في تسوس الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الحلوى في كل مرة إلي اضطراب في المعدة و إسهال أو إمساك، ولن تهدأ التأثيرات في غضون ساعتين، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك.

11. الخيار المخلل

تقدم المخللات قرمشة مرضية للسندويشات والبرغر، كما أنها تقدم كوجبات خفيفة مرضية، حيث لا تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية، ولكن هناك شيء آخر يجب أن تحذر منه كـ(الصوديوم) ويمكن لقطعة واحدة من المخلل أن تثقل جسمك بالصوديوم أكثر مما يحتاجه في اليوم، مما قد يؤدي إلي زيادة ضغط الدم وربما يؤدي إلي السكتات الدماغية أومشاكل الكلي والنوبات القلبية.

12. الحليب

علي الرغم من أن الحليب مفيد لنمو الأطفال، إلا أن الإفراط في استهلاك الحليب عند البالغين يمكن أن يؤدي إلى أشياء أكثر خطورة من مجرد الانتفاخ والإسهال، حيث يعتقد بعض الباحثين أن محتوى الدهون في الحليب يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان، وبالنسبة للبالغين من الجيد شرب الحليب بشكل متقطع، وخاصة الحليب قليل الدسم.

13. العسل

فوائد العسل

ربما تتساءل البعض كيف يمكن للعسل أيضاً وهو غذاء طبيعي يمكن أن يشفي الحروق ويخفض ضغط الدم، وأن يكون ضارًا بالصحة، وحقيقة الأمر أن العسل مُحلي لذا فهو مليء بالسعرات الحرارية والسكر، ولابد من تناول العسل باعتدال فملعقة من هذا الشراب الذهبي اللون تقطع شوطًا طويلاً حقًا.

14. التفاح

ربما تتساءل كيف يمكن للفاكهة التي تمنعنا من الذهاب للأطباء أن تسبب السرطان. حقيقة الأمر هي أن التفاح، بالإضافة إلى فواكه وخضروات أخرى مثل الفراولة والجزر، تحتوي على مركب كيميائي عضوي أسيتالدهيد. هذا المركب الكيميائي هو نتيجة ثانوية لعملية الأكسدة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى البشر. فقط لا تأكل أكثر من تفاحة في الجلسة.

15. الحبوب

النوع الوحيد من الحبوب الذي قد يقدم فوائد صحية هو الحبوب الكاملة والشوفان. ومع ذلك، يغرق المصنعون حبوبهم بالسكر والمواد الحافظة لجعلها أكثر إرضاءً أثناء تذوقها. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر من خلال الحبوب أو الأطعمة الحلوة الأخرى إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب. خذ تلك الملصقات “الصحية” على الحبوب مع القليل من الملح.

16. اللحوم المدخنة

تطرقنا في وقت سابق إلي مدى ضرر اللحوم المصنعة عليك، ولكن دعونا نركز علي اللحوم المدخنة الآن، حيث يتفاعل السكر والأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم سلبًا مع الحرارة العالية،حيث يمكن أن تزيد علامات الفحم الموجودة علي اللحوم المشوية من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا والبنكرياس والقولون والمستقيم.

17. اللحوم الحمراء الزائدة

البشر مبرمجون علي أكل اللحوم الحمراء، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن نأكلها كل يوم، لانه يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء إلي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم، ولابد ان تقلل من استهلاكك للحوم الحمراء إلي ثلاث مرات في الاسبوع بكمية 350 جرامًا فقط علي الأكثر لكل وجبة ولا تتردد في تناول كميات أقل.

18. الجلوتامات أحادية الصوديوم والملح الزائد

الجلوتامات أحادية الصوديوم والملح عبارة عن توابل تمنح الطعام مزيدًا من النكهة،وهي عبارة عن

مادة كيميائية تضاف لكثير من الاغذية مثل اللحوم المصنعة والاغذية المعلبة والشيبسى واللانشون والدجاج المقرمش الجاهز والاندومى ومرقة الدجاج والبهارات والوجبات السريعةفي المطاعم الكبرى، كمحسنات للطعم .

وتكمن المشكلة في أنه من السهل الإفراط فيها في وجبات مطبوخة في المنزل، او المطعم ،ناهيك عن التسوق لشراء الوجبات السريعة المعالجة في محلات السوبر ماركت، ويجب ان يصبح استخدامنا لها يكون بالقدر الذي نحتاجه من هذه التوابل طبقاً لاحتياجك اليومي.

19. القهوة

لا يكاد يوجد شخص يمكنه العمل على مدار اليوم بدون كوب واحد على الأقل من القهوة، فالخبر السار هو أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها مكافحة بعض الأمراض الخطيرة، بينما يوجد جانب سلبي وهو أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤثر على نومك بسبب الكافيين

، ولذلك يجب تجنب تناول القهوة قبل النوم، او عند الشعور بالقلق والتوتر، لأنها تحفز إنتاج الأدرينالين الذي يزيد من تفاقم مشاعر القلق والتوتر لديك.

20. الزيوت المكررة / السمن


الزيوت المكررة هي نوع من الدهون مع إضافات تمنحها مظهرًا أكثر نقاءً. بالتأكيد، يبدو المنتج النهائي لطيفًا، ولكن في النهاية، الزيوت المكررة والسمن مليئة بدهون أوميغا 6، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكر، وتسبب جلطات الدم ، وتزيد من احتباس المياة بالجسم.

21. المعجنات النقية والدقيق

الدقيق الأبيض المكرر هو دقيق بدون أي جرثومة أو نخالة في الأساس، وهو مكون قليل الألياف في المخبوزات والمقليات، حيث يمكن أن يبطئ الدقيق المكرر عملية الهضم، مما يؤدي بدوره إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ويساهم بالطبع في زيادة الوزن أيضًا، والمربى والحشوات المحملة بالسكر التي تدخل في المعجنات لا تفيد محيط الخصر لديك.

22. الفشار

يمكن أن يكون الفشار وجبة صحية خفيفة إذا قمت بطهيها بنفسك وتجنب نقعها في الزبدة والكراميل ورش كوب من الملح أو السكر عليها، أما بالنسبة للفشار الذي تشتريه من محلات السوبر ماركت ودور السينما، فهو مليء بالصوديوم والسمن النباتي، وهو بديل غير مكلف ولكنه قد يكون أكثر خطورة من الزبدة، لذا قم بقرمشة الفشار الخاص بك أو امضغ عود الكرفس أثناء مشاهدة نيتفلكس بنهم.

23. الجبن

بغض النظر عن عدم تحمل اللاكتوز، فإن الجبن ليس مفيدًا لك تقريبًا، فبالتأكيد طعمها رائع ويمكن أن يكون مصدرًا ممتازًا للكالسيوم والبروتين، لكن الجبن الذي نحصل عليه في محلات السوبر ماركت مليئة بكميات كبيرة من الملح، فيجب عند تناول الكثير من الجبن ان ننظر إلى مستويات الكوليسترول المرتفعة المحتملة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

24. المشروبات الغازية

على الرغم أنه من المعروف أن المشروبات الغازية ليست مفيدة لك، فمن المهم أن تعرف مدى ضررها في الواقع. أولاً، لا تجعلك ممتلئًا، والمحتوى العالي من السكر في المشروبات الغازية سيؤدي فقط إلى تمدد محيط الخصر لديك. بعد ذلك، يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهو مساهم رئيسي في متلازمة التمثيل الغذائي.

25. الكاجو

– الكاجو

لا تأكل الكاجو النيء أبدًا لاحتوائه على السيانيد، وعلى حد علمنا يمكن أن يقتلك، فبالنسبة للأشياء المحمصة التي تأتي في علب أو برطمانات، تكون أفضل قليلاً بالنسبة لك، حيث يحتوي الكاجو على نسبة عالية جدًا من الأوكسالات، والتي يمكن أن تساهم في مشاكل للكلى وأمراض أخرى.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق