بعد ارتفاع مؤشر الشفاء عن الإصابات.. صحف الكويت تنشر خطة الحكومة في العودة للحياة

ثاني هزيمة لـ "كورونا" في الكويت: مؤشر الشفاء فاق الإصابات

843

متابعة – د/ أمل درويش

نشرت الصحف الكويتية ما تقوم به الحكومة في مواجهة جائحة كورونا، حيث تصدرت عناوين تلك الصحف اليوم “الأربعاء” خارطة الطريق في العودة إلي الحياة مرة أخري، بعد قرار الحظر الكلي الذي كانت قد فرضته البلاد بسبب جائحة كورونا.

الغانم للحكومة: كرّموا القطاع التعاوني والمتطوعين

أشارت صحيفة الراي إلي تأكيد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، عن أهمية دور القطاع التعاوني والمتطوعين، حيث قال “القطاع التعاوني والعاملين فيه والمتطوعين كانوا ركناً أساسياً ومفصلياً في المواجهة المجتمعية مع وباء (كورونا) وآثاره علي الحياة المعيشية اليومية، وكانوا عاملاً مهماً في تدعيم الأمن الغذائي والاستهلاكي الضروري، لذا من الواجب على الحكومة إنصاف القطاع التعاوني وإعطائه التكريم الذي يستحقه”.

ثاني هزيمة لـ “كورونا” في الكويت: مؤشر الشفاء فاق الإصابات

كما أكدت الصحف الكويتية بأن مؤشر الشفاء فاق الإصابات حسبما أعلنت الجهات الرسمية في البلاد، حيث تعافي 685 مريضاً من الفيروس مقابل 608 إصابات جديدة، بما يؤكد انتصار دولة الكويت والمجال الطبي في مواجهة تلك الجائحة .

وجدان العقاب: تراكم النفايات البلاستيكية يساهم في نشر الفيروس

هذا وقد ألقت رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة الدكتورة وجدان العقاب الضوء علي الأثر السلبي لجائحة كورونا علي البيئة، حسبما نشرت “الراي” وهو تراكم النفايات البلاستيكية من خلال استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد في التعامل مع مرضي “كورونا” أو المشتبه فيهم لمنع انتشار الفيروس والتخلص منها وكذلك بعض المنتجات الذكية التي تم إنتاجها لمواجهة التلوث وانتقال العدوى مثل تغليف أيدي عربات التسوق .

وقالت العقاب: “نحن الآن نواجه مشكلة تراكم النفايات البلاستيكية والملوثة وعدم التزام البعض في التخلص منها بإلقائها في أماكن مخصصة ما يساهم في انتشار الفيروس حال ملامستها لأشخاص آخرين بالخطأ أو بسبب انتقالها من موقع لآخر ويمثل ذلك مصيبة بيئية يجب التعامل معها بصورة عاجلة»، داعية إلي التشجيع وبصورة عاجلة في إنتاج المواد البلاستيكية الصديقة للبيئة ومنع استخدام البلاستيك العادي.

الكمّام يهدّد حياتك… إذا أسأتَ استخدامه

كما نشرت “الراي” توصيات عدد من الأطباء الكويتيين بأن «وضع الكمامات خلال المشي آمن ولا ضرر منه، أما خلال الركض فهذا أمر بانتظار التوصيات العالمية، ويجب التريث، ولحين صدور هذه التوصيات، يكتفى بالركض في الأماكن التي لا تستدعي لبس الكمامات فيها كالمنازل».

إصابة بعض أفراد طاقم ناقلة «الكويت» بـ “كورونا”

أما صحيفة “الأنباء” فقد كتبت تقول بأن شركة نقل وتجارة المواشي، الشركة الأولي في العالم لنقل الماشية الحية، أكدت خبر إصابة بعض أفراد طاقم سفينتها “الكويت” بفيروس كورونا المستجد، حيث صرحت الشركة في بيان صحفي، إن سفينتها “الكويت” قد غادرت الدولة قبل أكثر من 20 يوما، ثم غادرت آخر ميناء في الخليج العربي بتاريخ 7 الجاري متوجهة إلى استراليا حيث وصلت يوم الجمعة الماضي، وأثناء الرحلة ظهرت أعراض ارتفاع الحرارة علي بعض أفراد الطاقم، وعليه وحسب البروتوكول تم إبلاغ السلطات الأسترالية بذلك قبل وصول السفينة إلى استراليا بـ 48 ساعة، وفور وصول السفينة تم أخذ مسحة من عدد 7 من طاقم السفينة الذين ارتفعت درجة حرارتهم وتعافوا أثناء الرحلة وتأكد إصابة ستة منهم بفيروس كورونا المستجد، وتم اتخاذ إجراءات عزلهم فورا لمدة 14 يوما، وسيتم العمل علي إجراء الفحص على باقي أفراد طاقم السفينة وعددهم 42 شخصا للتأكد من خلوهم من المرض.

انتحار وافد آسيوي عند معرفته بإصابته بكورونا

كما قامت الصحف بنشر تفاصيل انتحار وافد فليبيني، حيث تبين أنه في العقد الرابع، وقام بإلقاء نفسه من شرفة شقته بالطابق الثالث من بناية في منطقة الفروانية خلف حديقة المنطقة وتبين أنه فعل ذلك بعدما علم بأنه مصاب بـ “كوررنا” فألقى بنفسه.

وقد ظلت جثة الفلبيني المصاب بكورنا في موقعها لفترة تجاوزت الـ 4 ساعات وذلك لأخذ الإجراءات الاحترازية .

كما نشرت جريدة الأنباء تحذيرات مراكز مكافحة الأوبئة الأميركية (سي دي سي) من أن عودة الناس إلى ممارسة حياتهم الطبيعية بعد انتهاء الإغلاق وحظر الخروج، قد تصادف عدوانية مستجدة من الحيوانات.

فقد اعتادت الحيوانات اختفاء البشر لفترة طويلة أثناء الحظر، بحسب موقع نيويورك بوست.

ملامح خطة الحكومة للعودة بعد انتهاء الحظر الكلي

هذا وقد نشرت جريدة “النهار” ملامح خطة الحكومة في العودة إلي الحياة مرة أخري، وذلك بعد انتهاء الحظر الكلي والذي كانت قد فرضته البلاد لمواجهة جائحة كورونا، حيث كانت تلك الملامح علي النحو التالي:

  • تطبيق المعاملات الإلكترونية والعمل بنظام النوبات.. واقتراح بتمديد الإجازة حتى ١٣ يونيو
  • لا استقبال للمراجعين في المرحلة الأولى لعمل الوزارات..والدوام الكامل بداية من شهر أغسطس.

كما نشرت خبر عن اتجاه وزارة التربية إلى إنهاء العام الدراسي الحالي لجميع الصفوف ما عدا الصف الثاني عشر، واتخاذ اللازم لتخفيف المناهج وعمل نماذج امتحانات لمساعدة طلبة شهادة الثانوية العامة على إتمام عامهم الدراسي٢٠١٩/٢٠٢٠

Visited 5 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه