بايدن يعلن خطة إسرائيلية لوقف إطلاق النار في غزة تشمل سحب القوات وإعادة الإعمار

388

في كلمة ألقاها مساء اليوم الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تقديم إسرائيل لخارطة طريق تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق نار مستدام في غزة وإطلاق سراح الرهائن. وصرح بايدن بأن إسرائيل أبلغت حماس بهذا المقترح، والذي يتضمن عدة مراحل لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار

المرحلة الأولى: وقف إطلاق النار وسحب القوات

قال بايدن إن إسرائيل تعرض سحب جميع قواتها من غزة لمدة ستة أسابيع. وأضاف أن الاتفاق بين إسرائيل وحماس يشمل وقف إطلاق النار خلال هذه الفترة وسحب القوات الإسرائيلية من جميع أحياء قطاع غزة. وحث بايدن حماس على قبول العرض الإسرائيلي،

مشدداً على أن الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب.

المرحلة الثانية: إطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات

أوضح بايدن أن المرحلة الثانية من المقترح ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن الأحياء، بينما تستمر قوات الجيش الإسرائيلي في الانسحاب من غزة، ويتواصل وقف إطلاق النار. كما أشار إلى أنه سيتم رفع معدل المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يومياً.

المرحلة الثالثة: إعادة إعمار قطاع غزة

وأشار بايدن إلى أن المرحلة الثالثة من مقترح وقف إطلاق النار تتضمن إعادة إعمار قطاع غزة. واعتبر أن نهجاً شاملاً كهذا سيؤدي إلى أمن أكبر لإسرائيل ومستقبل أفضل للشعب الفلسطيني يقوم على تحديد المصير والاستقرار.

دعوة إلى دعم المقترح

دعا بايدن القيادة الإسرائيلية إلى دعم المقترح الجديد بشأن وقف إطلاق النار، مؤكداً أن السعي لتحقيق انتصار شامل لن يعيد الرهائن إلى منازلهم. كما شدد على أن اتفاق وقف إطلاق النار سيخلق مستقبلاً مختلفاً للشعب الفلسطيني.

مواقف داخل إسرائيل

أقر بايدن بأن بعض الإسرائيليين، بمن فيهم أعضاء في الحكومة، قد يعارضون هذه الخطة. وطالب الإسرائيليين بالتروي والتفكير في ما قد يحدث إذا ضاعت هذه الفرصة، محذراً من مخاطر زيادة عزلة إسرائيل في العالم.

دور مصر وقطر

أشار بايدن إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس لأي عمليات عسكرية ضد إسرائيل، داعياً حماس إلى قبول الصفقة. واعتبر أن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كالهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

موقف الحكومة الإسرائيلية

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل أذنت للمفاوضين بتقديم مقترح هدنة في غزة بعد إعلان بايدن تفاصيل المقترح الإسرائيلي. وجاء في البيان أن “الحكومة الإسرائيلية متحدة في رغبتها في إعادة رهائننا في أسرع وقت ممكن، وتعمل على تحقيق هذا الهدف”.

الأهداف الإسرائيلية

وأضاف البيان: “لذلك، فقد فوض رئيس الوزراء فريق التفاوض بتقديم الخطوط العريضة لتحقيق هذا الهدف، مع الإصرار على أن الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن لدينا وتدمير قدرات حماس العسكرية والإدارية”.

اقرأ أيضا:
تصاعد التوتر بين الرئيس الأمريكي بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو: جدل حول مستقبل إسرائيل وتصعيد في العلاقات

 

Visited 15 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه