النرويج تعلن استعدادها لتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية الدولية بشأن نتنياهو واعترافها بدولة فلسطينية مستقلة

النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعترف بدولة فلسطينية مستقلة

98

أوسلو – أعلن وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، أن بلاده ستلتزم بإلقاء القبض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، إذا قام بزيارة النرويج.

تأتي هذه التصريحات في أعقاب طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من الدائرة التمهيدية إصدار مذكرات توقيف ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة منذ 8 أكتوبر 2023، بالإضافة إلى طلب إصدار مذكرات مماثلة ضد قادة حماس.

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء، أوضح إيدي أن “المحكمة هي من تقرر إصدار مذكرة الاعتقال. وإذا حدث هذا فإن كل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة عليها أن تستجيب لذلك”.

رغم التحذيرات الإسرائيلية النرويج تعلن اعترافها بدولة فلسطينية “مستقلة” 

وفي خطوة مهمة، أعلنت النرويج يوم الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية “مستقلة”، وهو قرار من المتوقع أن تتبعه عدة دول أوروبية رغم التحذيرات الإسرائيلية. وأكد وزير الخارجية النرويجي أن اعتراف النرويج، إلى جانب إسبانيا وأيرلندا، بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، هذه الخطوة بأنها “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا ولفلسطين”، مشيراً إلى التنسيق مع إسبانيا والنرويج. وفي رد فعل سريع، استدعت إسرائيل سفيريها في إيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات طارئة على خلفية هذه التحركات الدبلوماسية.

اقرأ أيضا:

اتهامات بالإبادة وجرائم ضد الإنسانية: الجنائية الدولية تلاحق نتنياهو وقادة حماس

Visited 19 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه