“هجوم إسرائيل العسكري على إيران: تفاصيل الأحداث والتداعيات”

"مصر تعبر عن قلقها من التصعيد بين إسرائيل وإيران"

125

في أحداث استثنائية تعكس التصاعد العسكري في المنطقة، قامت إسرائيل بشن هجوم عسكري على إيران في ساعات الصباح الأولى، حوالي الساعة 4:30 صباحًا.

ووقعت ثلاثة انفجارات على الأقل بالقرب من قاعدة أصفهان العسكرية في جنوب إيران، مما أثار موجة من القلق والتوتر في البلاد. طهران استجابت فورًا بتفعيل التأهب الجوي واتخاذ تدابير أمنية صارمة في جميع أنحاء البلاد، فيما أكدت أن جميع المواقع النووية آمنة وتم تحييد جميع الطائرات بدون طيار.

على الجانب الإسرائيلي، وصفت تل أبيب الهجوم بأنه رد محدود على العدوان الذي تعرضت له إيران في الأيام الأخيرة، وأنه جاء كرد فعل على “تهديد وجودي” للبلاد. ورغم هذا الهجوم، لم تتخذ إسرائيل أي إجراءات أمنية خاصة في الداخل، ما يدل على تباين الأجواء الداخلية.

من جهة أخرى، أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بقرار الهجوم ولكن لم تدعمه، بينما وصفت مصادر دفاعية أمريكية التقارير التي تنسب الهجمات إلى إسرائيل بأنها “سخيفة”.

في رد فعلها، وصفت إيران التقارير بأنها “سخيفة” وادعت أن الانفجارات كانت ناتجة عن سقوط “أجسام طائرة”. كما أكدت أنه “لا توجد إصابات أو أضرار خاصة للدولة”، وأشار قائد الجيش الإيراني إلى أن إسرائيل رأت بالفعل رد إيران.

فيما أكد المتحدث باسم وكالة الفضاء الإيرانية حسين داليريان أن “عدة” طائرات بدون طيار “أسقطت بنجاح”. وبينما أدعى المسؤولون الإيرانيون أن منشآتهم النووية “آمنة”، فإن التوتر يظل مسألة تثير القلق في المنطقة.

“مصر تعبر عن قلقها إزاء التصعيد بين إسرائيل وإيران”

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ إزاء استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران. جاء ذلك عقب التقارير التي تحدثت عن توجيه ضربات صاروخية ومسيرات ضد مواقع في إيران وسوريا.

وحثت مصر الطرفين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، محذرة من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة، وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها.

وأكدت مصر التزامها بتكثيف الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الجاري.

تُعد مدينة أصفهان مركزًا مهمًا في إيران، حيث يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة، وتضم العديد من المنشآت العسكرية والنووية. وقعت “ثلاثة انفجارات” في قهوفارستان بالقرب من مطار أصفهان وقاعدة شكاري الجوية للجيش، والتي تضم محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم ومحطة تحويل اليورانيوم في زردنجان.

اقرأ أيضا:
إيران تشن هجوماً على إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة 

بالفيديو .. الجيش الإسرائيلي يعلن عن قتل قائد في حزب الله في ضربة جوية بجنوب لبنان

 

Visited 20 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه