“سؤال طفلة: لماذا خلق الله الناس مختلفين؟ وعلي جمعة يرد”

0 313

أميرة جمال

خرج الدكتور علي جمع، مفتي الديار المصرية السابق،  وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بعدد من التصريحات، وذلك من خلال برنامجه “نور الدين” اليوم السبت 23 مارس 2024، وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية.

طفل يسأل: ينفع أهزر مع زمايلى بالشتائم؟.. وعلى جمعة: هذا ليس من العفاف

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن سؤال طفل مفاداه: “ينفع أهزر مع زمايلى بالشتائم خاصة أنه لو كان موافق؟”.

وقال الدكتور علي جمعة، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة: “لا.. ربنا نهى عن كده، العفاف والجمال في الأداء يدل على الرقي، يقول لك طيب هو راضي وأنا راضي، مالك ومالنا أنت يا قاضي.. نقوله (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا).. وربنا لا يحب سفاسف الأمور أو الجهر بالسوء إلا من ظلم وهي مش موجودة في الهزار والكلام”.

طفلة تسأل: ليه ربنا خلق الناس مختلفين؟.. وعلي جمعة: علشان يدفعوا بعض للخير

في سياق متصل أجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال: “هو ليه ربنا سبحانه وتعالى خلق الناس في اختلاف.. فى لون البشرة وغيرها؟.

وقال الدكتور علي جمعة، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم السبت: “ربنا سبحانه وتعالي لما خلق الكون بطريقة فيها سنة التدافع فى الفن والعمارة والخير وتزكية النفس.. والناس تدفع بعضها بعض والاختلاف مهمته كده”.

وتابع: “الآلة فيها تروس مختلفة بعضها يحرك بعض علشان تؤدي مهامها، لو لم يوجد اختلاف هيبقى في تساوي.. فيه عوالم ربنا خلقها واحد.. مثل الملائكة كلهم واحد وهم درجات عند الله ولكن كلهم واحد.. فمفيش اختبار ولا اختيار فربنا خلقنا مختارين.. وخلقنا عندنا عقل وخير وتكليف والدنيا بالنكد بتاعها علشان ربنا يرضى عنها ودي فرصة العمر.. وساعات الإنسان يطلب ويقول أنا عاوز أكون ملك.. والإنسان لازم يكون حكيم وربنا أتاح لنا الخير والتكليف والاختيار والدنيا”.

علي جمعة ردا على سؤال طفلة: “المؤمن لا يكذب والكذب جريمة يحدث فتنة”

من ناحية أخرى، أجاب مفتي الديار المصرية الأسبق، على سؤال طفلة حول أن زميلتها في الفصل وقعت بينها وبين زميلاتها، وقالت لهم كلام كذب إني قولته عنه، وكلهم الآن مش بيكلموني، وعاوزه اعرف أعمل معاها إيه؟.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة: “أنتي متكلمتيش على زميلاتك، يبقى هي وقعت في جريمة كبيرة، إنها كذبت شوية كذب حلوين كده متغلفين ببهتان واوقعت بين الناس”.

هذا وتابع: “نيجي للكذب.. أبو ذر الغفارى قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هو المسلم ممكن يسرق ودي كبيرة من الكبائر وفيها حد، قال له سيدنا النبى نعم يسرق، فسأل هل يكذب يا رسول الله قال لا يكذب، وهنا نعرف أن الكذب جريمة وعمل فتنة بين الزميلات”.

وأكمل الشيخ علي جمعة: “في جريمة تانية وقام بيها الزميلات اللي صدقوا الكذابة.. طيب نعمل إيه، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (كفى بالمرء كذبا أن يتحدث بما سمع)، لازم كانوا يسألوا زميلتهم هل أنتِ قولتى كذا تقول لا فيبقى خلاص.. ومش لازم نصدق كل حاجة ولازم نتحرى من الحقيقة ونتأكد منها.. الجريمة الثالثة، إنها خلتها مش قادره تسامحها، أوعي تعزلي نفسك لازم تعملي علاقة مع زميلاتك وتعرفيهم الحقيقة ويجب على الإنسان أن يكون عاقلا وحكيما”.

الدكتور علي جمعة: إجراء عمليات التحول الجنسي تجوز بشروط

برنامج نور الدين

ويشار إلى أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق