اكتشاف مخطوطة تُكشف عن تفاصيل مثيرة لحياة الداعي الإسماعيلي “الحسن الصباح” ورحلته إلى بلاد فارس

0 1٬257

فرشوطي محمد

أكد الكاتب المصري العالمي يوسف زيدان عن اكتشاف مخطوطة تاريخية نادرة تفصح عن جوانب جديدة ومثيرة لحياة الداعية الإسماعيلي “الحسن الصباح”، الذي كتب عنه زيدان في دواماته التاريخية بشكل مميز.

تشير المخطوطة إلى أن “الحسن الصباح” كان شخصية دينية بارزة في بلاد فارس خلال القرن الحادي عشر الميلادي، حيث لعب دوراً مهماً في نشر الدعوة الإسماعيلية وتعزيزها في تلك الفترة التاريخية المثيرة.

يوسف زيدان

وتتناول المخطوطة أيضًا تفاصيل عن رحلة “الحسن الصباح” إلى بلاد فارس، حيث تمثلت في تلقيه للتعليم والتدريب في مصر، ومن ثم انتقاله إلى فارس لنشر الدعوة والتبشير بمبادئ الإسلام الإسماعيلي.

كما تسلط المخطوطة الضوء على تفاعل “الحسن الصباح” مع شخصيات بارزة منها الشاعر الشهير عمر الخيام والوزير السلجوقي نظام الملك، مما يضيف عمقًا وتعقيدًا إلى شخصيته ودوره في تاريخ الفكر الديني والثقافي في العصور الوسطى.

ويعتبر هذا الاكتشاف الجديد محطة مهمة في دراسة التاريخ والدين، حيث يعزز فهمنا للتطورات الفكرية والثقافية في تلك الفترة الزمنية المهمة، ويساهم في إثراء المعرفة حول دور الشخصيات الدينية والثقافية في تكوين المجتمعات والحضارات.

يُذكر أن مسلسل “الحشاشين” يعد واحدًا من أبرز الأعمال التلفزيونية التي تحظى بشعبية كبيرة في مصر، حيث حقق ارتفاعاً ملحوظاً في نسب المشاهدة على قنوات مصرية مختلفة. يشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم، منهم النجم كريم عبدالعزيز الذي يؤدي دور البطولة، إلى جانب نيقولا معوض وفتحي عبدالوهاب وعدد آخر من الفنانين المميزين.

لجان الإخوان الإلكترونية تشن حملات انتقاد حادة ضد مسلسل الحشاشين وصناعه

تأليف المسلسل يعود للكاتب المبدع عبدالرحيم كمال، فيما يقوم بإخراجه المخرج المبدع بيتر ميمي، وقد استغرقت عمليات تصوير المسلسل ما يقارب عامين، حيث تم العمل على تفاصيله بدقة وإبداع.

كان من المقرر عرض مسلسل “الحشاشين” في شهر رمضان الماضي، إلا أنه تم تأجيل عرضه لهذا العام نظرًا لبعض التحديات التي واجهها العمل، منها تصوير بعض المشاهد في مواقع خارجية مثل مالطا وكازاخستان، مما استدعى المزيد من الوقت لإكمال العمل وضمان جودته العالية.

يعتبر مسلسل “الحشاشين” من الأعمال الفنية المتميزة التي تجمع بين الإثارة والتشويق والدراما، ويعكس رؤية مختلفة ومميزة لفترة تاريخية مهمة في تاريخ الإسلام، مما يجعله محط اهتمام الجمهور والنقاد على حد سواء .

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق