توقيع وثيقة الإعلان السياسي المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي على مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة”

تفاصيل الاتفاقية الجديدة بين الاتحاد الأوروبي ومصر لتعزيز التعاون

0 134

قال مسؤول كبير في المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيُقدم تمويلًا لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو (8.06 مليار دولار) خلال الفترة من 2024 إلى 2027، وذلك في إطار اتفاق لتوسيع نطاق التعاون سيُعلن عنه في القاهرة اليوم الأحد.

وأضاف المسؤول أن التمويل سيشمل مساعدات مالية بقيمة 5 مليار يورو، واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو، بالإضافة إلى منح بقيمة 600 مليون يورو. وأشار إلى أن هناك تمويلاً طارئًا بقيمة مليار دولار سيتم صرفه في عام 2024 ضمن المساعدات المالية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في مجالات مثل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن، من خلال تقديم منح وقروض وأشكال أخرى من التمويل خلال السنوات الثلاث المقبلة، بهدف دعم الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات متعددة.

ومنذ فترة طويلة، تعبر الحكومات الأوروبية عن قلقها إزاء احتمالات عدم الاستقرار في مصر، خاصة مع تزايد أعداد الهجرة نتيجة للصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد والتي أثرت على الحصول على العملة الأجنبية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش القمة المصرية الأوروبية، حيث تم التباحث بشأن عدد من ملفات التعاون الثنائي.

وجاء على رأس التعاون الثنائي، توقيع الجانبين المرتقب اليوم على وثيقة الإعلان السياسي المشترك، لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”.

 كما تم تناول الأوضاع الإقليمية، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددا على أن مصر ترفض التهجير القسري للفلسطينيين إلى أراضيها ولن تسمح به.

الرئيس عبد الفتاح السيسي،يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين
الرئيس عبد الفتاح السيسي،يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين
Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق