بالفيديو .. لقاء مع شباب الممثلين حول تأثير وإلهام الفنان الكبير محمود الحديني

الحديني كمعلم: تأثيره على الأجيال الشابة في مجال التمثيل

4٬011

رانيا حسن

الفنان محمود الحديني هو من رواد الفن في مصر، وهو ممثل موهوب ومتعدد المواهب. بدأ مسيرته الفنية في مجال المسرح، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية الرائعة التي حققت نجاحًا كبيرًا. وقد أثرى المشهد الفني بأدواره المميزة في العديد من الأفلام والمسلسلات.

واشتهر الحديني بأدواره القوية والمتنوعة، حيث جسّد شخصيات متعددة تنوعت بين الكوميديا والدراما. من أبرز أعماله مسلسلات مثل “ليالي الحلمية” و”الرايا البيضاء” و”السقوط في بئر سبع” و”حدائق الشيطان”.

بالإضافة إلى تألقه في الأعمال التلفزيونية، فقد كان الحديني أيضًا ناشطًا في المجال الثقافي والفني، حيث أدار هيئة المسرح في فترة من الزمن، ودعم دائمًا إنتاج الأعمال المسرحية باللغة العربية.

تأثر العديد من الفنانين بأعماله ونظرته الثاقبة للفن، فهو ليس فقط فنانًا بارعًا ولكن أيضًا شخصية مؤثرة في تطوير المشهد الثقافي والفني الذي لا يعرفه كثيرا من شباب هذه الأيام   .

سلطت الجمهورية والعالم الضوء على مجموعة من الفنانين الشباب وآرائهم حول الفنان محمود الحديني، الذي يُعتبر قدوة مضيئة في مجال الفن. فقد كانت البداية تحدياً بسيطاً عندما طُرح السؤال على ممثل شاب يُدعى محمود علي من فرقة هليوبوليس الذي أعرب عن عدم معرفته به.

تباينت الآراء، فأجابت الفنانة شيماء زكريا بمعلومات شاملة حيث وصفت الحديني بأنه ممثل مصري قدير في الثمانينات من عمره، شارك في أفلام ومسلسلات بارزة مثل “الحصار” و”المشربية لعيالي الحلميه”، وأكدت على دوره النقابي وتخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية. ولفتت أيضًا إلى أعماله المسرحية المميزة كـ”المحروسة” و”النار والزيتون والدخان” ودوره في إدارة هيئة المسرح في التسعينات.

ومن جانبها، عبرت رحاب يوسف، وهي أيضا إعلامية، بقولها :محمود الحديني قيمة فنية كبيرة وممثل جميل وقدير، أنا شخصيا بحب أعماله وله مسلسل مع صفاء أبو السعود هو قديم شوية بس أنا بحبة جدا اسمة هي والمستحيل.

أما الفنان سيد أبو بكر فأجاب، بأن محمود الحديني، أيقونة للفن المسرحي والدراما بخلاف رئاسته لهيئة المسرح والمسرح القومي، إلا أن أعماله الدراميا تركت بصمة مع المشاهد، مثل دوره في مسلسل ليال الحلمية، ومسلسل الرايا البيضا، والسقوط في بئرسبع، وحدائق الشيطان، وهو محب للغة العربية.

وأشار الفنان الشاب إلى أن الحديني، كان دائماً يطالب بمزيد من الأعمال المسرحية باللغة العربية، معربا بتأثره بمسرحيات عديدة للفنان محمود الحديني مثل المحروسة والسبينسة وكفر البطيخ  والنار والزيتون.

ويقول أبو بكر، أما عن حياته الشخصية فكنت متابع لحياته مع الفنانة الجميلة نادية رشاد، وتابعت أحد أبنائه على مسرح الشباب العائم وهو موهبة جميلة فعلا كما يقول المثل ابن الوز عوام.

أما الفنان كامل عباس، وهو ممثل شاب وله أدوار مميزة مثل، مسلسل نساء من الصعيد مع النجمة عبير صبري، و قريبا دور متميز بمسلسل حرب نفسية مع الفنانة أروي جوده، يقول إن الفنان القدير محمود الحديني، شخص مُلهم وعلم من أعلام المسرح المصري، فهو فنان بالفعل متميز علي المستوي الفني والأكاديمي.

 واستطرد، الحديني صاحب مدرسة خاصة به في التمثيل، أحببت شخصيته الشيف مطاوع في مسلسل الرايا البيضا، وكونه استمر ٢٣ عاما، رئيسا للبيت الفني فهذا شيء مميز ويدل علي شخصية ذات طابع خاص.

ومن جانبه قال الفنان أيمن عزب، المحترم محمود الحديني، هو من رباني فنياً من خلاف قصة طريفة جدا، عندما اشتركت مع الفنان محمد صبحي، في مسرحية كارمن وفي نفس الوقت كنت أعمل موظف بمسرح الغد للعروض التجربية، وحضر الحديني العرض وأُثنى على دوري في المسرحية، وبارك لي وللفنان محمد صبحي، واليوم التالي حولني للتحقيق لأني موظف بمسرح الدولة ولم أتقدم بإذن للعمل مع مسرح خاص، فغضبت في هذا الوقت.

وأضاف عزب، عندما كبرت وتقلدت منصب مشابه عرفت كم كان هذا الرجل أمين على مصلحة الدولة ومسؤلية المسرح القومي، فأنا تعلمت منه أشياء أعمل بها في حياتي إلى الآن.

أما الفنان القدير رشوان توفيق فقال، إن محمود الحديني هو الصورة المشرفة لأي فنان مصري فهو ممثل قدير وقيادي مسؤل، الحديني وهب حياته للفن وأينما وجد لابد أن يوجد عمل جاد وعلى أعلى مستوى.

وعلقت الفنانة الجميلة فيفيان صلاح الدين قائلة، المحترم فنيا وفرق السما من العمى عن زمن الفن وزمن محمود الحديني وما نراه الآن في الساحة الفنية.

وقالت فيفيان، أتمنى أن أعمل بعمل ولو مشهد واحد فقط يجمعني بأستاذ محمود، فهو مدرسة خاصة جدا في التمثيل، حقاً إنه لشخصية مضيئة وملهمة على المستويين الفني والشخصي.

Visited 26 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه