جامعة الوصل تستضيف مؤتمرًا دوليًا حول التفكير الناقد بين الحداثة والتقليد

دولة الإمارات تتصدر قائمة الدول المشاركة في المؤتمر بعشرين بحثًا

149

أ.د/ جودة مبروك 

انطلقت صباح يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023 في جامعة الوصل أعمال المؤتمر الدولي الثالث للدراسات العليا والبحث العلمي، برعاية معالي جمعة الماجد، رئيس مجلس أمناء الجامعة. تأتي هذه النسخة الثالثة من المؤتمر بعنوان: “آفاق التفكير الناقد في العلوم الإنسانية، رؤية نقدية بين الحداثة والتقليد”، ويُقام بنظام المؤتمرات الهجين.

قال أ.د. محمد أحمد عبد الرحمن، مدير الجامعة والرئيس العام للمؤتمر، إن هذا المؤتمر يسلط الضوء على تحديات التفكير الناقد والرؤية الإبداعية في التعامل مع كثافة المعلومات العلمية في النصوص القديمة والحديثة، سواء في صيغها الورقية أو الرقمية، مع التركيز على تقييمها ونقدها.

أضاف أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز الروح الإبداعية في التعامل مع النصوص الرئيسية من خلال النقد والتقييم والتوظيف. كما يسعى المؤتمر إلى استيعاب النظريات الحديثة والقديمة بعقل ناقد يدعو إلى مراجعة واستدراك المحتويات النظرية. ويشدد على أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعامل النقدي مع البيانات الضخمة في العلوم الإنسانية.

أوضح أن الباحثين قد أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالمؤتمر، حيث تلقت اللجنة العلمية الدولية للمؤتمر 108 ملخصات، وتم اختيار 40 بحثًا من عشر دول، حيث جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المقدمة بـ 15 بحثًا. وأكد أن اللجنة اتبعت أعلى معايير التحكيم العلمي مثل الحياد والموضوعية والنزاهة.

من المقرر أن يبدأ الحفل الافتتاحي للمؤتمر في الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت دولة الإمارات، حيث ستتناول ستة محاور رئيسة خلال 9 جلسات تستمر على مدى يومين. يمكن متابعة المؤتمر عن بُعد عبر رابطه الخاص المتاح على موقع الجامعة.

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه