٧٩٠ شركة تركية تعمل في بلادنا.. باستثمارات ٢,٥ مليار دولار .. معيط: الشراكات الإقليمية والدولية أداة أساسية للتنمية المستدامة

0 98

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية في مصر، أن الأزمات الاقتصادية العالمية أضافت أهمية بالغة للتعاونات الإقليمية والدولية، مشيراً إلى دورها الحيوي في تعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي. وأوضح أن هذه الشراكات تفتح آفاقًا جديدة لتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، مما يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين ورفع مستوى الخدمات التي يحصلون عليها.

وخلال مشاركته في “المنتدى الاقتصادي التركي العربي” الذي أُقيم في إسطنبول، أشار الوزير إلى الحزمة الاقتصادية المصرية التي تهدف لجذب الاستثمارات من القطاع الخاص، سواء المحلي أو الأجنبي. هذا من شأنه توسيع دور القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 65٪ خلال السنوات القادمة، مما يعزز فرص العمل ويبسط الإجراءات.

وأكد الوزير على تبني سياسات محفزة لتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وأشار إلى الإعفاءات الضريبية على الدخل المترتب عن مشروعات الهيدروجين الأخضر وتوفير الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة لمعدات الإنتاج والمواد الخام اللازمة لهذه المشروعات.

وفي سياق تعزيز العلاقات التجارية، أكد الوزير على أهمية توسيع الروابط التجارية مع تركيا، مشيرًا إلى أنها تُعتبر واحدة من أهم الوجهات للصادرات المصرية ومن بين الدول الكبرى في الاستثمار بمصر.

وفي إطار التمويل والديون، أشار إلى إصدار سندات “باندا” في السوق الصينية وسندات “ساموراي” في السوق اليابانية، مما يسهم في تنويع مصادر التمويل.

وفيما يتعلق بالديون والتنمية المستدامة، أكد أن “تحالف الديون من أجل التنمية المستدامة” يعد خطوة قوية لتعزيز الاستثمارات الخضراء في البلدان النامية. وأعلن عن عقد أول اجتماع رسمي للتحالف في مصر خلال الربع الأول من عام 2024.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق