من بينهم جامعة عين شمس وبني سويف .. وزير التعليم العالي يعلن نتائج تصنيف التايمز العالمي للجامعات لعام 2024

330

أسماء أبو زيد

أعلن د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، النتائج الجديدة لتصنيف التايمز العالمي للجامعات لعام 2024. وقد شمل هذا التصنيف 1904 جامعة من 108 دولة حول العالم.

وبهذه النتائج، سُجلت زيادة ملحوظة في عدد الجامعات المصرية المشمولة في التصنيف مقارنة بالعام السابق. حيث حققت 28 جامعة مصرية تقدمًا ملحوظًا في التنافس العالمي. ومن بين هذه الجامعات، حصلت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا على المرتبة (601-800).

تلتها جامعات أخرى مصرية مثل جامعة الأزهر، وجامعة الإسكندرية، وجامعة أسوان، وجامعة القاهرة، وجامعة دمياط، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة المنصورة، وجامعة الزقازيق، وجامعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث حصلت على المرتبة (1000 – 801).

وجاءت جامعات أخرى مصرية مثل جامعة عين شمس، وجامعة بنها، وجامعة بني سويف، وجامعة الفيوم، وجامعة المنيا، وجامعة النيل الأهلية، وجامعة السويس، وجامعة قناة السويس، وجامعة طنطا، وجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (1200 – 1001).

وأخيرًا، جاءت بعض الجامعات الأخرى مثل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة أسيوط، والجامعة البريطانية في مصر، وجامعة حلوان، وجامعة بورسعيد، وجامعة سوهاج، وجامعة جنوب الوادي في المرتبة (1500 – 1201).

وجدير بالذكر أن هذا التصنيف يعتمد على مجموعة من المعايير التي تشمل جودة التدريس والبحث العلمي والمكانة الدولية وتأثير البحث والتطبيق في الصناعة، وهو يعكس النجاحات التي حققتها الجامعات المصرية في هذه المجالات وإسهامها الفاعل في تطوير البحث العلمي والتعليم العالي في البلاد.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه