المخرجة فرح الهاشم وفيلم “بيروت برهان” في ضيافة نقابة الصحفيين بمصر “فيديو”

332

متابعة د. أمل درويش.        

أقيم ليلة أمس الإثنين الموافق 25 سبتمبر عرض فيلم بيروت برهان في قاعة محمد حسنين هيكل بدعوة من نادي السينما باللجنة الثقافية والفنية في نقابة الصحفيين..

وبعد عرض الفيلم الذي كتبته وأخرجته المخرجة الكويتية اللبنانية فرح الهاشم، عقدت ندوة لمناقشة الفيلم حضرها لفيف من النقاد والصحفيين ومنهم الإعلامية الدكتورة بثينة كامل والكاتب الصحفي أحمد محمود من جريدة الأهرام، الأستاذ مجدي الشحري رئيس قسم الانتاج في المركز القومي للسينما التابع لوزارة الثقافة، الأستاذ محمود كامل وكيل لجنة الثقافة في نقابة الصحفيين، الكاتب والسيناريست محمد السيد عيد، الأستاذ علاء نصر رئيس مهرجان كام السينمائي وعضو لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات، الناقد السينمائي الأستاذ محمود عبود معد برنامج سينما مختلفة في قناة النايل لايف، الإعلامي أسامة بيومي، الدكتور أحمد درويش، المخرج منتصر مبيض، الأستاذ إيهاب لملوم، الصحفي محمود حربي، الفنان محمود سالم (ممثل ومخرج)، المخرج أحمد عبد العليم، الدكتور أحمد حميدة وفي حضور الكاتبة والناقدة اللبنانية الدكتورة عواطف الزين (والدة المخرجة فرح الهاشم) والعديد من النقاد والصحفيين.

أدار الندوة الناقد السينمائي الدكتور ياقوت الديب محاورًا المخرجة فرح الهاشم التي ردت على كل أسئلة الصحفيين والنقاد بكل ترحاب.

والفيلم ينتمي لنوعية أفلام السيرة الذاتية الوثائقية بيوجرافي تناول الحديث عن المخرج اللبناني برهان علوية، من خلال بعض المواقف التي حكاها أصدقاؤه عنه، وعن مسيرته الفنية، كما تناول بعض المقاطع من أفلامه مثل فيلم كفر قاسم وفيلم بيروت – اللقاء، مستعرضا لمحات عن القضية الفلسطينية ومجزرة كفر قاسم، وكذلك بعض المحطات في تاريخ مدينة بيروت خلال الحرب الأهلية وما بعدها.

استعانت المخرجة بشخصيات حقيقية ممن عاصروا المخرج الراحل وعملوا معه، كما ظهرت كممثلة وأدت دور الراوي طوال أحداث الفيلم.

والمخرجة فرح الهاشم خريجة الجامعة الأمريكية خطفتها السينما من العمل الدبلوماسي، فبعد عملها كمستشارة دبلوماسية لبعثة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك نالت شهادة الماجستير في السينما والفنون من أكاديمية السينما في نيويورك وأخرجت أول أفلامها الفيلم القصير (7 ساعات) الذي حصد جائزة أفضل فيلم عربي قصير في مهرجان الفيلم الأوروبي عام 2014 وجائزة أفضل سيناريو وأفضل تمثيل في مهرجان سانتا مونيكا السينمائي في كاليفورنيا.

ومن أشهر أعمالها فيلم ترويقة في بيروت الذي عرض في مهرجان الإسكندرية والمركز القومي للسينما وقد ترجم الفيلم إلى اللغة الإيطالية وعرض في السينما الإيطالية لمدة 3 شهور وتم تكريمه من بلدية تريفيزو، كما ترجم إلى الفرنسية والإنجليزية.

وقد خصصت المخرجة فرح الهاشم بحث شهادة الدكتوراه عن المخرج برهان علوية كنموذج للفنان المهموم بقضايا وطنه، ورحلته مع الفن والحياة.

أشاد الحضور بالفيلم واعتبروه محطة هامة في حياة المخرجة، خاصة ممن تابعوا أعمالها السابقة وقد وعدت المخرجة في نهاية الندوة الجمهور المصري بأن يكون مشروع فيلمها القادم عن مصر، تتنقل فيه بين أحياء مصر وربوعها وتعيش وسط أهلها لكي تقدم عملًا يتحدث بلسانهم.

اقرأ أيضا:

الجمهورية والعالم تحاور المخرجة الكويتية فرح الهاشم

 

 

 

 

Visited 5 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه