الجالية المصرية بميلانو تحتفل بمرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون

السفيرة منال عبدالدايم: مصر منفتحة فى علاقتها الدولية على الندية والاحترام المتبادل بين الشعوب

1 291

ايطاليا – نجاة ابو قورة.        

جسدت الدبلوماسية المصرية في ميلانو الدور الريادي التي تقوم به مصر في اوروبا، حيث تمثل السفيرة منال عبد الدائم “قنصل مصر فى ميلانو” الواجهة الحضارية للدبلوماسية المصرية، والتي استطاعت ان تكسب ثقة العالم وإعادة تشكيل علاقتها على المستوى العالمي، كما حرصت عبد الدايم علي التواجد الدائم فى كل نشاط تقدمه الجالية المصرية سواء فى ميلانو او خارجها.

وبدعوه من المهندس عادل كامل، رجل اعمال، وزوجته حنان منصور “رئيس الجالية المصرية فى برجامو” وعدد من القيادات المصرية والايطالية للاحتفال معا بمرور ١٠٠ عام على اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ امون ١٩٢٢، حضر القنصل رانيا حميد، والدكتورة مروه فوزى “المستشار الثقافى المصري فى روما”.

 ورحب المهندس عادل كامل، بحضور السفيرة منال عبد الدايم، والتى دائما ترحب بكل نشاط تقوم به الجالية المصرية فى مقاطعة لومبارديا، مشيدا بدور المصريين في ايطاليا تجسيدا للروابط التاريخية والثقافية بين البلدين، مشيرا الي ان تواجد الممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسينى، ضمن لجنة التحكيم فى مهرجان القاهرة السينمائي ٤٤ دليل على عمق العلاقه بين البلدين.

وفى كلمتها اشادت السفيرة منال عبد الدائم، بدور المصريين فى الخار ج، لانهم يمثلون القوة الناعمة والوجهة الحضارية للجمهورية الجديدة، فقد استطاعت الدبلوماسية المصرية ان تلعب دورا مشهودا فى تنفيذ السياسة الخارجية، والتى حدد الرئيس عبد الفتاح السيسي ملامح بوصلتها باقتدار وثبات وسط امواج مضطربة دوليا واقليميا فى كافه المجالات وزمام المبادرة واستقلال القرار.

وأشارت عبد الدايم الي ان القنصلية المصرية فى ميلانو هى البيت الآمن لكل المصريين، مؤكدة ان مصر منفتحة فى علاقتها الدولية القائمة على الندية والاحترام المتبادل بين الشعوب وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول.

وأضافت السفيرة، العلاقة بين مصر وايطاليا هو امتداد تاريخي عبر المتوسط فهناك تقارب بين مصر وايطاليا فى كافة القضايا المشتركة والمتعلقة بأمن المتوسط ومكافحه الارهاب والهجرة غير الشرعية، مشيرة الي ان ايطاليا من اهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبي، والتى بلغت فى٢٠٢١ اكثر من 5 مليار يورو استثمارا ايطاليا لمصر فى مجالات مختلفة بين الطاقة والتعدين وغيرها، حيث تحتل المركز الخامس فى الاستثمار، اضافة الي ان شركة “انى الايطالية” لها دورها البارز فى اكتشاف حقل ظهر اهم حقول الغاز فى مصر.

وتقدمت منال عبد الدايم بالشكر للحضور من المصريين والايطاليين، مشيرة الي دور المصريين المتميز في تقديم صورة واعدة حضارية لمصر، وتجسيدا للروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين على مر العصور.

 من جانبها تحدثت الدكتورة مروه فوزى “الملحق الثقافي المصري فى روما” عن المركز الثقافي الذي يحتضن المصريين الدارسين فى ايطاليا ورعايتهم من خلال ازالة كافة المعوقات التى قد تعترض طريقهم اثناء الدراسة، مشيرة الي العلاقات  الثقافية بين البلدين فى مجالات التعليم الفنى من خلال برنامج  Don ..Bosco فى القاهرة والاسكندرية، الذى اصبح مثال لنجاح التعاون بين البلدين فى هذا المجال التعليمي الهام، لما يوفره من فرص للتعليم الفنى والتدريب للطلبة المصرين .

كما أكد رجل الاعمال المصري الدكتور على حرحش، والذي يقيم في ميلانو، علي ان الدولة المصرية حريصة على دعم اي نشاط تقوم به الجالية المصرية، والذى هو تأكيدا على ريادة المصريين فى اعلاء دور مصر القائم على الشراكة والاحترام المتبادل.

كما اشاد شريف السباعى “خبير سياحى” بدور مصر فى تطوير بعض المتاحف المصرية وانشاء المتحف المصري الجديد الذى يعد نقلة حضارية وواجهة لمصر في المستقبل، والذى تكلف حوالي 55 مليون دولار، واقيم بين احضان الأهرامات والذى يضم  كنوز مصر من  الآثار.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضا: الجالية المصرية بميلانو تحتفل بمرور ١٠٠ عام على اكتشاف… […]

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق