انهيار لم تشهده بورصة الكويت من قبل.. لاعب غاني يقضي ثلاثة أشهر في مطار مومباي.. إصابة 268 نزيلاً وشفاء 225 حالة في السجن المركزي.. أبرز اهتمامات الصحف الكويتية اليوم

587

الكويت : أمل درويش

15 عاماً أقصى إقامة و«كوتا» للجاليات وزيادة في الرسوم على الوافدين.

انهيار لم تشهده بورصة الكويت من قبل.

قانون لتكويت القضاء خلال عامين

لاعب غاني يقضي ثلاثة أشهر في مطار مومباي.

مجلس القضاء يطلب من مصر تجديد إعارة القضاة المصريين للكويت

إصابة 268 نزيلاً وشفاء 225 حالة في السجن المركزي.

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على انهيار لم تشهده بورصة الكويت من قبل.

وذكرت صحيفة “الراي”، الخطة الحكومية الشاملة لـ «التركيبة السكانية»… وظهور التشريع الجديد للنور والذي يهدف إلى تعديل التركيبة السكانية عبر حزمة من القوانين والتعديلات على القوانين الحالية؛ فقد توصلت اللجنة العليا لمعالجة اختلال التركيبة السكانية إلى عمل خطة شاملة لمعالجة التركيبة السكانية، وتقليص عدد الوافدين، وتتضمن الخطة ما يلي:

عدم السماح بتحويل كرت الزيارة إلى إقامة

عدم التحويل من القطاع الحكومي إلى الخاص

عدم منح الإقامة لمن تجاوز عمره 60 عاماً

تحديد مدة الإقامة للوافدين بحيث لا تتجاوز 15 عاماً

مع فرض رسوم إضافية على تجديد الإقامة والرسوم المتعلقة بالمعاملات الحكومية.

وعن خسائر الاقتصاد قالت نفس الصحيفة :خسائر البورصة تحبس أنفاس الكويت .في سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الكويت قامت هيئة أسواق المال بإلغاء تداولات جلسة الأربعاء الماضي، على خلفية إعلان اتحاد المصارف عدم توزيع البنوك لأرباح نقدية عن العام الحالي.

فيما نقلت صحيفة ” الأنباء”عن اقتراح الشاهين لتكويت القضاء خلال عامين ، صرح رئيس محكمة الاستئناف عن وجود ٦٢ قاضيًا عالقين بجمهورية مصر العربية  مما أدى إلى عجز محكمة الاستئناف عن البدء بالعمل بعد انقضاء مرحلة الحظر الكلي..

ما دفع  النائب أسامة الشاهين باقتراح بقانون لتكويت القضاء بالكامل خلال سنتين، داعيا أعضاء اللجنة التشريعية إلى منحه أولوية على جدول أعمالها.

وينص مقترح القانون الجديد لتنظيم القضاء على:أن يكون القاضي كويتيا، ويتم خلال سنتين من صدور هذا القانون إحلال الكويتيين بغير الكويتيين العاملين في سلكي القضاء والنيابة العامة».

وعن إصابة 268 نزيلاً وشفاء 225 حالة في السجن المركزي قالت وزارة الداخلية انها قامت بإجراء بالتعاون مع وزارة الصحة مسحات «كورونا» للسجناء فتبين وجود 268 حالة إيجابية (مصاب) وعدد 225 حالة قد تم شفاؤهم وتعافيهم وباقي الحالات بالعزل تحت المتابعة وفي طور الشفاء.

وأكدت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني إن صحة النزلاء وتأهيلهم هي من أولويات المؤسسة الأمنية.

وذكرت صحيفة “الحقيقة “: ان مجلس القضاء يطلب من مصر تجديد إعارة القضاة المصريين للكويت ، جاء ذلك بعد توجيه

رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة خطابًا لنظيره المصري عبدالله أمين مطالبًا فيه الموافقة على تجديد إعارة بعض رجال القضاء المصريين للكويت، الذين شارفت إعارتهم على الانتهاء في العام القضائي الحالي، ليستمروا عامًا آخر بعد تمضيتهم ست سنوات مدة إعارتهم، وذلك نظرًا لظروف جائحة كورونا التي يمر بها العالم.

وعن أسباب تهاوى أسعار النفط بسبب كورونا  قالت صحيفة الوطن: بسبب تزايد حالات كورونا على مستوى العالم، تهاوت أسعار النفط بنسبة  حوالي٨٪؜ وذلك حيث تجاوزت الحالات المليوني حالة في الولايات المتحدة وحدها حتى يوم الأربعاء الماضي، وقلت نسبة استهلاك الوقود بمقدار ٢٠٪؜ مما أدى إلى زيادة المخزون الخام زيادة قياسية.

وعن محاصرة لاعب كرة قدم غاني 74 ٧٤ يومًا في الهند بسبب كورونا قالت صحيفة النهار:،تسبب وباء كورونا في حصار اللاعب راندي خوان مولر، لاعب كرة القدم الغاني البالغ من العمر 23 عامًا، منذ منتصف مارس الماضي، وظل عالقًا لأكثر من ثلاثة أشهر في مطار مومباي في الهند بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي المرض، حيث كان من المقرر له أن يستقل طائرته يوم ٣٠ مارس الماضي.

وقد علّق على مدة بقائه في المطار قائلاً: “الناس في المطار كانوا متعاونين للغاية، أعطوني الطعام وساعدوني كثيراً”.

وبعد استغاثته عبر تويتر قامت وزارة السياحة بنقله لأحد الفنادق حتى عودة حركة الطيران مرة أخرى.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه