تفصيلات اجتماع الوزراء حول مشروع الجينوم المصري وأهدافه العلمية.

الرياضة والعلوم تتلاقى: مشروع الجينوم المصري يستهدف تطوير أداء الرياضيين.

0 156

مصطفي إبراهيم

في إطار الجهود المستمرة لتطوير الرياضة ورعاية الرياضيين، انعقد اجتماع وزاري برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وبحضور الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، لمناقشة المشروع القومي للجينوم المصري. جرى الاجتماع في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور ممثلين عن وزارات الدفاع والصحة، ومختلف الجهات المعنية، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

تم خلال الاجتماع استعراض أحدث مستجدات المشروع القومي للجينوم المصري، والتركيز على الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية. تم عرض توضيحي شامل للرؤية المستقبلية للمشروع، مع التركيز على المراحل القادمة لتنفيذه، واستعراض الخطط التوريجية للجينوم.

وفي هذا السياق، تمت مناقشة الخطوات التنفيذية التي تلت المرحلة الأولى، والتي تتضمن مرحلة الكشف ومرحلة الاستمارات بسرية تامة، تليها مرحلة أخذ العينات، التي سترسل إلى معامل القوات المسلحة بوزارة الدفاع. وتأتي هذه الخطوات والمراحل تحت غطاء السرية التامة.

كما تم اقتراح استخدام طلاب الدراسات العليا في الأبحاث المتعلقة بالجينوم الرياضي، في إطار العمل على تطوير الرياضة في مصر ورفع مستوى الأداء الرياضي.

وفي كلمته، أكد الدكتور أشرف صبحي على تنفيذ توجيهات الرئيس لدعم الرياضيين بمختلف الوسائل وتوفير الدعم اللازم، سواء معنويًا أو ماديًا وصحيًا، بهدف تحفيزهم لتحقيق نتائج إيجابية ومساهمة جديدة في إثراء تاريخ الرياضة المصرية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأوضح أن مشروع جينوم الرياضي المصري يأتي في إطار التعاون الاستراتيجي مع وزارة الدفاع وعدد من الجامعات المصرية لدراسة وتحليل البيانات الجينية للرياضيين، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير أدائهم وتحسين الرياضة في مصر.

تابع الوزير أشرف صبحي، تعزيز الدعم لمشروع جينوم الرياضي المصري ومشروع الموهبة والبطل الأوليمبي، كونهما يمثلان الركيزة الأساسية للمنتخبات الوطنية ورعاية المواهب الرياضية في جميع المحافظات.

من جهته، أعرب الدكتور عوض تاج الدين عن شكره وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه المشروع، مؤكدًا على أهمية ربط البحوث العلمية بالتطبيقات الفعلية في المجال الرياضي والأولمبي.

وأشارت الجلسة إلى أهمية مشروع الجينوم في تحسين الأداء الرياضي للأبطال المصريين والتركيز على تحقيق الأداء الأمثل باستخدام التكنولوجيا الحديثة والمعايير العلمية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق