بالفيديو .. فتح معبر رفح وبدء دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة وتوافد زعماء الدول إلى مصر لحضور قمة القاهرة للسلام

0 98

القافلة الإنسانية تصل إلى غزة: دخلت اليوم 20 شاحنة إلى قطاع غزة محملة بإمدادات محدودة من الأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى كميات صغيرة من المواد الغذائية التي تم تقديمها على شكل سلع معلبة. تأتي هذه الشحنات بعد تعطل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة نتيجة للمواجهات بين إسرائيل وحركة حماس، والتي تسببت في غارات جوية حول المعبر.

تتم عمليات فحص الشاحنات من قبل الأمم المتحدة قبل توزيعها على الشاحنات الفلسطينية. ومع ذلك، أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن هذه المساعدات تمثل جزءًا صغيرًا من الاحتياجات الحقيقية للسكان في غزة. تم الاتفاق على دخول 20 شاحنة مساعدات يوميًا، لكن المساعدات الحالية لا تعتبر كافية.

يأتي هذا في سياق تصاعد التوترات بين إسرائيل وغزة بعد هجوم حماس على إسرائيل، مما أدى إلى انقطاع الغذاء والماء والكهرباء والوقود عن غزة منذ 7 أكتوبر. اتهمت منظمات حقوق الإنسان إسرائيل بممارسة العقوبات الجماعية على السكان في غزة.

يتم التحضير لعقد قمة القاهرة للسلام 2023 في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة بهدف وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والبحث عن حلاً شاملًا للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني بناءً على حلاً بنيت على فكرة حل الدولتين وبتأييد دولي واسع.

القمة تضم مشاركة دولية مهمة، بما في ذلك قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت والعراق وإيطاليا وقبرص، بالإضافة إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

تشمل القمة أيضًا مشاركة رؤساء وزراء بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وقبرص وتركيا والبرازيل، بالإضافة إلى ممثلين من الصين والولايات المتحدة والمغرب والنرويج وروسيا ورئيس المجلس الأوروبي. تأتي هذه القمة في محاولة للتوصل إلى حلاً دبلوماسيًا للصراع في المنطقة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق