علماء يطرحون أدلة تدعم نظرية هروب فيروس كورونا من مختبر ووهان

مخاوف جديدة حول تورط الولايات المتحدة في أبحاث فيروسية خطيرة

0 242

بريجيت محمد

“كوفيد-19 ولد في المختبر”: تحقيق مثير من نيويورك تايمز

إعادة فتح النقاش حول أصل فيروس SARS-CoV-2

أعادت صحيفة نيويورك تايمز النقاش حول الفرضية القائلة بأن فيروس كوفيد-19 قد نشأ في مختبر. في مقال حديث لعالمة الأحياء الجزيئية ألينا تشان، يتم استعراض تفاصيل التحقيق والأدلة التي تدعم هذه الفرضية، والتي تشير إلى أن الفيروس قد هرب من مختبر في ووهان.

ووهان: مركز دراسات الفيروسات

تأتي الفرضية من كون ووهان موطنًا لأهم مختبر في العالم لدراسة الفيروسات الشبيهة بالسارس. منذ عام 2018، كان العلماء في هذا المختبر يعملون على إعادة إنشاء فيروس مشابه جدًا لـ SARS-CoV-2، بتمويل من منظمة علمية أمريكية بميزانية تصل إلى 80 مليون دولار. كان الهدف هو إنشاء فيروس يحتوي على بروتين “سبايك”، وهو أمر بالغ الأهمية للعدوى البشرية. ومع ذلك، تم إغلاق قاعدة بيانات الفيروسات التي كان يجري العمل عليها في خريف عام 2019، قبل بدء الوباء مباشرة.

نقص تدابير السلامة في مختبر ووهان

أشار التحقيق إلى أن مختبر ووهان كان يفتقر إلى تدابير السلامة الكافية، وهي أقل من تلك المطلوبة في الولايات المتحدة. هذا النقص في الإجراءات الوقائية قد يكون سهل هروب الفيروس بشكل عرضي، مما أدى إلى انتشار الوباء على نطاق عالمي.

الشكوك حول تورط الولايات المتحدة

يشير تشان إلى أن هناك نقصًا في الأدلة المقنعة حول انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر في سوق ووهان. على العكس، يعتقد تشان أن الفيروس قد أصاب البشر في مكان آخر وانتقل إلى السوق.

ويضيف أن الولايات المتحدة قد ساهمت في تمويل البحوث حول الفيروسات المشابهة لـSARS-CoV-2 لمنع الأوبئة المستقبلية، وهو ما قد يكون قد سهل إنشاء فيروس تسبب في أزمة صحية عالمية.

الأسئلة المقلقة حول أصل كوفيد-19

يثير تحقيق نيويورك تايمز تساؤلات مقلقة حول أصل كوفيد-19، مشيرًا إلى الأخطاء البشرية المحتملة التي قد تكون تسببت في واحدة من أخطر الأوبئة في التاريخ الحديث.

يتمحور هذا النقاش حول الدور الذي قد تكون لعبته التجارب العلمية والتمويل الدولي في نشوء هذا الفيروس وانتشاره.

الخلاصة

يبقى أصل فيروس كوفيد-19 موضوعًا غامضًا ومعقدًا، وتستمر التحقيقات والبحوث في محاولة كشف الحقيقة الكاملة. ما بين فرضية الهروب من المختبر ونظريات الانتقال الطبيعي، يبقى التحدي الأكبر هو التأكد من الأسباب الحقيقية لتفشي هذا الوباء العالمي واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الكارثة في المستقبل.

Visited 16 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق