إيطاليا تكرم الأم المصرية وتقيم إفطار رمضاني بـ “ميلانو” | صور

530

نجاة أبو قورة اهتمت بعض الجمعيات العاملة في المجال الإنساني في إيطاليا بالأم المصرية في الخارج، وتسابق الجميع في أن يجمع شتات المصريين مستغلا شهر رمضان المبارك لتكون مائدة الرحمن سببا في لم شمل مئات الأسر خارج أوطانهم.

من جانبها تقول نادية عزالدين أو ماما نونا كما يطلق عليها فى ميلانو- عضو بجمعية المصريين في أوروبا، احتفلنا في مقر المنتدى المصري بميلانو بمناسبتين هما إفطار جماعي لأنه رمضان الذي يجمع الأسرة على مائدة واحدة ربما لا تجتمع شهورة كثيرة قبل ذلك، وخلال هذا التجمع الروحاني قمنا بتكريم سيدات مصرية في ميلانو، كانوا هم الأم والأب لأولادهن في وقت واحد، بعدما ألقيت إليهن المسؤلية كاملة على عاتقهن، لتصبح رسالة تؤديها بقوة وصبر وتحملن الكثير من الصعاب.

 

وأوضحت ماما نونا لـ “الجمهورية والعالم” الأم المثالية الأولى، كانت “وفاء صابر عبده إبراهيم” حيث توفي عنها زوجها ممدوح عبد الباقي، بعمر لم يتجاوز الـ 50 عاما بعد صراع طويل مع المرض، تاركا لها أربعة من الأبناء. وكانت حكاية الأم المثالية الأولى وفاء صابر، بدأت بعد عمل زوجها بإيطاليا مدة قاربت على الـ 15 عاما، ليُكتشف أنه مصاب بالمرض الخبيث، وبدأ بعدها رحلة علاج يشبوها الأمل طيلة أربع سنوات، تحمل فيها آلام المرض والعلاج بين كيميائي وعمليات جراحية، فقامت زوجته بترك بناتها الثلاث في مصر لإكمال تعليمهن، لتقف بجوار رفيق حياتها محاولة منحه قسطا من الأمان داعية الخالق أن يتم شاؤه على زوجها، ولكن الله استرد وديعته في 2022 بأحد مستشفيات ميلانو،

لتبدأ الزوجة في رحلة جديدة من العطاء تقوم فيها بدور الأب والأم بوقت واحد، وعملت بمدرسة في ميلانو تُدرس اللغة العربية، الصغيرة، فحصلت ابنتها همسة على بكالوريوس تربية من جامعة المنصورة، وتخرجت ريناد من كلية علوم طبية – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مع حصول رهف على الشهادة العليا في الكيمياء والرابعة ريتال ما زالت في المرحلة الابتدائية لتجمع شمل الأسرة في ميلانو.

تقول الأم المثالية وفاء صابر لـ “الجمهورية والعالم” لقد وفقني الله ورزقني قوة تحمل لأرى بناتي حصلن على شهادات أفتخر بها. كما تم تكريم الأم المثالية ميرفت الجمل، حيث توفي عنها زوجها بحادث سيارة في 2012، وكان يعمل سائق، تاركا ثلاثة أطفال، آلاء 12 عاما وأحمد 6 سنوات وأروى سنتان ونصف. تتحدث ميرفت الجمل لـ “الجمهورية والعالم”، لقد وضعني الله بامتحان صعب وساعدني في اجتياز الصعاب، ودفعني إلى تربية أولادا قصر، فصبرت وتحملت لأني مؤمنة بقضاء الله وقدره، موجهة الشكر لكل من ساعدها من المصريين بالخارج في اجتياز تلك المرحلة الفارقة في حياتها.

 

وعبرت نجوى عثمان رئيس جمعية كليوبترا في ميلانو، عن سعادتها بالمشاركة مع المنتدى المصري في ميلانو، بهذا اليوم والجلوس على مائدة إفطار في رمضان، مشيرة إلى تسابق السيدات في تقديم إفطارا شهيا يذكرنا بالموروث المصري على مدار السنوات الماضية. وقالت رئيس جمعية كليوباترا لـ “الجمهورية والعالم” انتهزت فرصة هذا التجمع وعرضت على المنتدى المصري بميلانو، لماذا لا يتضمن هذا التجمع الروحاني تكريم سيدات كن مثلا للعطاء، ونحن في الغربة عندما تتحمل الأم المسؤولية وحدها بعد فقدان الأب فهي رسالة من الله لتلك الأم لتتحمل في جلد وصبر، لتقرر الجمعية بالاشتراك مع المنتدى المصري اختيار ثلاث سيدات “مرفت الجمل، وفاء محمود، وفاء صابر” لما أثبتن أن عطاء الأم لا ينفذ فهي أول من يتعلم منها الطفل طريقه.

وأعلنت عثمان، فوز سيدتين بعمرة كاملة، قائلة إنها كانت لفتة جميلة لكل من، هند منصور مدير أحد مكاتب السياحة في ميلانو، نجوى عثمان – المنتدى المصري في ميلانو، على تحمل نفقات العمرة الأولى، موجهة الشكر لكل من ساهم في هذا التكريم، موضحة أن العمرة الثانية قدمتها داليا قاسم مدير إحدى شركات السياحة في ميلانو، وأنه تم منح الفائزة الثالثة شهادة تقدير من المنتدى المصري وجمعية كليوبترا اعترافا منهم بهذا العطاء الذي لا ينفذ. وأشار أشرف إسماعيل عضو المنتدى المصري، إلى أن تكريم مثل هؤلاء السيدات اعترافا بهذا العطاء الذي منحوه لاولادهن خاصة في غياب الأب، في رحلة شاقة ترىن إثرها عندما يصل أبنائهن إلى مناصب يجعلهن تفتخرن بذلك، معبرا عن سعادته بالتجمع حول مائدة إفطار شارك فيها الإخوة الأقباط بميلانو، موجها الشكر إلى مجدى فلتس مدير جمعية المنتدى في ميلانو.

Visited 13 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه