“انخفاض الحيوانات المنوية عالميًا: هل الهواتف المحمولة هي السبب؟”

0 218

بريجيت محمد

عدد الحيوانات المنوية في انخفاض مستمر على مستوى العالم، وهذا الوضع يثير قلق العلماء الذين يسعون لفهم أسباب انخفاض معدلات الخصوبة لدى الذكور. وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة”Human Reproduction Update” في عام 2020، فإن هناك انخفاضًا ملحوظًا في عدد الحيوانات المنوية على مدار الخمسين عامًا الماضية، حيث تراجع العدد الإجمالي بنسبة تصل إلى 50%.

هذا التطور القلق يُثير تساؤلات كثيرة بين العلماء حول أسباب هذا الانخفاض الحاد في إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

تمت دراسة عدة عوامل محتملة كالتلوث البلاستيكي والسموم في الغذاء والبيئة، ولكن دراسة جديدة قد أشارت إلى علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

وفي هذه الدراسة، تم فحص دور الهواتف المحمولة في نقص الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 22 عامًا. أظهرت النتائج أن الرجال الذين يستخدمون هواتفهم بشكل متكرر، خاصة أكثر من 20 مرة في اليوم، كانت لديهم نسبة أعلى من نقص الحيوانات المنوية بنسبة 21% مقارنة بأولئك الذين لا يستخدمون الهواتف بشكل مكثف.

الدراسة أيضًا أشارت إلى أن الرجال الذين يحتفظون بالهواتف في جيوبهم عندما لا تكون في الاستخدام، يظهرون معدلات أعلى لنقص الحيوانات المنوية مقارنة بالذين يحفظون الهواتف في مكان آخر.

من جهة أخرى، تم تحليل عينات واستبيانات لأكثر من 2886 جندياً سويسرياً شاباً، وكشفت النتائج عن علاقة بين استخدام الهواتف المحمولة ونقص الحيوانات المنوية. وعلى الرغم من عدم وضوح الدراسة حول نوعية الأنشطة التي يقوم بها الرجال على هواتفهم، إلا أنها تُظهر علاقة واضحة بين الاستخدام المكثف للهواتف ونقص الحيوانات المنوية.

من الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تُعد إشارة هامة لضرورة توعية الرجال بأثر استخدام الهواتف المحمولة على صحتهم الإنجابية، وتشجيعهم على ممارسة العادات الصحية والحياة النشطة وتجنب الاستخدام المكثف للهواتف للحفاظ على صحة الحيوانات المنوية والخصوبة الذكرية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق