مفيش حاجة اسمها مال حرام فى الميراث .. الجنة ليست حكرا للمسلمين .. والتاتو حلال | 5 فتاوى لـ علي جمعة تثير الجدل بالأسبوع الأول من رمضان 2024

0 169

أميرة جمال

يطرح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، كل يوم إجابة على بعض الأسئلة الشائكة في المجتمع، وذلك من خلال برنامجه «نور الدين»، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز ما جاء من إجابات في حلقة اليوم.

الدكتور علي جمعة يرد على سؤال هل القرآن الكريم قد كرم المرأة؟

أجاب الدكتور علي جمعة عما يدور حول السؤال الخاص بأن القرآن الكريم قد كرم المرأة، إلا أن بعض الرجال بعد الطلاق يتحايلون على القانون لأكل حقوق السيدة المطلقة وأولادها ويقومون بتزوير شهادات فقر وعدم قدرة على الإنفاق؟.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الإثنين: «الحلال حلال، والحرام حرام، كل من يتلاعب بحقوق المرأة يتلاعب بحقوق الله، ظاهر الدنيا شيء وعلاقة الإنسان بربه مختلفة».

وتابع: «إحنا مدتنا في الأرض بسيطة، يعني لو الإنسان عاش 100 سنة يبقى 3 دقايق من الآخرة، دول قد يحدث فيهم ظلم وأذى واغتصاب حقوق، اتظلمتي في الدنيا هتاخدي حقك في الآخرة في يوم مقداره 1000 سنة؛ مما تعدون، الناس ناسية ده، فصبر جميل كل ما نلقاه من قدر هيعرف قد إيه الخير».

الجنة ليست حكرا للمسلمين.. فتاوى علي جمعة تثير جدلا

وجاء سؤال مفاجئ من طفلة تقول ما سبب دخول المسلمين فقط الجنة، رغم أن هناك ديانات أخرى ولها رسل من السماء مثل المسيحية التي أرسل بها سيدنا عيسى عليه السلام

ورد جمعة على سؤال الطفلة قائلاً: «مين قالك إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة؟ دي معلومة مغلوطة!»، كما استشهد بالآية الكريمة: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئينَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ».

وبين: أن الدين عند الله الإسلام، وجميع الأديان تسمى إسلاماً «الآية واضحة جدًا، إن الدين عند الله الإسلام، كله اسمه إسلام عندنا

الدكتور علي جمعة يجيب عن حكم الدين في عمل المرأة «للوشم والتاتو والميكروبيلدنغ»

هذا وتوجهت سيدة بسؤال إلى على جمعة، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، حول حكم الدين في عمل المرأة «للوشم والتاتو والميكروبيلدنغ».

ورد علي جمعة قائلا: «هو القضية أن الدم بإجماع علماء المسلمين نجس، فبيحصل إيه في التاتو إنه بيعمل فجوة أو ثقب بتصل إلى الدم، فالدم بيملأ هذه الفجوة، ويضع في هذا الدم النجس لون وبمادة اسمها التوتيا، وفى منها ألوان كثيرة الأخضر والأزرق والبرتقالي والأحمر، وبعد كده يرسم في هذه الثقوب، زي ما رسم وبالتالي التاتو نجس البشرة، ولما يتشال بيتشال بمياه النار».

وأردف جمعة: «وبيقولوا اخترعوا حاجة متطلعش دم، ويضع فيها التوتيا، إذا مكنش فيها دم مباحة، ولو فيها دم يبقى لا تجوز، وبلاش يختلط الحلال بالحرام، فهذا ليس حاجة لنا فيها».

وأضاف: «المكياج مباح لأنه تجميل وليس تغييرا في خلق الله، وعلى ظاهر البشرة، وليس في طبقات الجلد ولا يصل إلى الدم، وكذلك الرجال والنساء يضعون الكحل، وهذا نوع من التجميل».

المفتي يوضح حكم عقوق الوالدين في رمضان

في سياق متصل قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق: «اللي بيعتدي على الأرض الزراعية بيضر بنفسه ويضر غيره، فالرقعة الزراعية كلنا نحتاج إليها وهو حولها إلى أرض بور من أجل السكن، وهذه ضروريات إذا اعتدى عليها الإنسان هلك».

وتابع: «هيجي حد يقولك ضرورة تبيح المحظور، وهيروح فين، نقوله إباحة المحظورات في لحم الخنزير لو أصبحت تشارف على الموت ولا يوجد أي طعام إلا هو، لكن لو جنبك حاجة تاني تأكلها خلاص كده مفيش إباحة».

وأضاف: «العدوان على الأرض الزراعية أضر بالعباد والخلق، والله أمرنا بالتكاثر فتكاثرنا، فبلاش يا جماعة أضرار بنفسنا بكثرة الأولاد من غير ضرورة، لأن هذا لا يرضي الله».

سيدة تسأل ما حكم ميراث مال حرام؟.. علي جمعة: الورث يجعله حلالًا

من ناحية أخرى أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة حول أن شخصًا جمع مالًا من الحرام، هل يصبح الميراث مال حرام؟.

وجاءت إجابة السؤال كالتالي : «الميراث يطهر المال، مفيش حاجة اسمها مال حرام فى الميراث، وتابع: «بمجرد أن توفي صاحب المال وانتقل لآخرين، يتطهر المال من الحرام».

الدكتور علي جمعة يبين حكم عمل الضفائر وديل حصان للشباب بناءً على السنة النبوية

برنامج نور الدين

والجدير بالذكر أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق