“تحديات اقتصادية في مصر: البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة لمواجهة تباطؤ النمو والضغوط التضخمية”

سعر الدولار يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في التعاملات اليومية

0 148

سارة غنيم

أعلن البنك المركزي المصري عن قرار رفع أسعار الفائدة بنسبة 6%، وذلك بسبب التحديات التي يواجهها الاقتصاد في الوقت الحالي. وأوضح البيان الصادر عن المركزي أن الاقتصاد المصري تأثر في الآونة الأخيرة بنقص الموارد من العملات الأجنبية، مما أدى إلى ظهور سوق موازية لسعر الصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وأشار المركزي إلى استمرار التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية، مما زاد من حالة عدم اليقين وتوقعات التضخم. وتسببت تحركات سعر الصرف الناجمة عن ذلك، إلى جانب ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية وصدمات العرض المحلية، في استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى مستويات قياسية.

وعلى الرغم من تباطؤ معدلات التضخم السنوية مؤخراً، إلا أن المركزي توقع تجاوز المعدل المستهدف، والمعلن من قبله، والبالغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام الجاري.

وأكد المركزي حرصه على حماية متطلبات التنمية المستدامة، والتزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وأشار إلى استمرار سياسته لتحقيق التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية، بالسماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، مع تأكيده على أهمية توحيد سعر الصرف للقضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

وبناءً على معدلات التضخم السنوية في اجتماعها الاستثنائي، تم رفع أسعار الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 600 نقطة أساس لتصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، إضافةً إلى رفع سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة.

وختم المركزي بالتأكيد على أهمية السيطرة على التوقعات التضخمية وما تتطلبه السياسة التقييدية من رفع لأسعار الفائدة لضمان استقرار الأسعار والنمو المستدام للقطاع الخاص على المدى المتوسط..

“أسعار الصرف في ارتفاع: الدولار يصل إلى ذروته في المصارف المصرية”

ومن جهة اخري قفز سعر الدولار رسميًا في السوق المصرية إلى مستويات قياسية، حيث وصل إلى 46 جنيهًا مقابل الدولار، وفقًا لمصادر موثوقة.

وسجل سعر صرف الدولار أمام الجنيه في عدد من المصارف، حيث وصل في البنك العربي الدولي إلى 46.1 جنيهًا، وفي المصرف التجاري الدولي إلى 45.95 جنيهًا، وفي بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “سايب” إلى 46 جنيهًا.

أما في بنك الإسكندرية، فقد وصل سعر الدولار في عمليات الشراء إلى 40.60 جنيه، وفي عمليات البيع إلى 40.70 جنيه. وفي المصرف العربي الدولي، بلغ سعر الدولار في عمليات الشراء 40.50 جنيه، وفي عمليات البيع 40.60 جنيه.

وفي غضون ذلك، وصل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري إلى مستويات 42.5 جنيه، بينما وصل إلى 46.55 جنيه في بنك أبوظبي الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الارتفاع الحاد في سعر الدولار يعكس التحديات الاقتصادية التي تواجه السوق المصرية في الوقت الحالي، وقد يؤثر سلبًا على القوة الشرائية للمواطنين وعلى الاقتصاد بشكل عام.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق