الصين تتجاهل طلب الولايات المتحدة بشأن الحوثيين وتثير مخاوف الأمن البحري

0 263

ذكرت مصادر أمريكية أن الولايات المتحدة تطلب من الصين زيادة الضغط على إيران للتأكيد على ضبط الحوثيين الذين يستهدفون السفن التجارية في البحر الأحمر، إلا أنها لم تشهد أي علامات واضحة على تلبية هذا الطلب حتى الآن، وفقًا لمسؤولين أمريكيين نقلتهم صحيفة “فايننشال تايمز”.

تم طرح هذه القضية مرارًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث طُلب من كبار المسؤولين الصينيين تحذير إيران من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد هجوم حماس في أكتوبر الماضي على إسرائيل والأحداث التي تلته. وأشارت مصادر أمريكية إلى أن مسؤولين أمريكيين بارزين ناقشوا هذه القضية في اجتماعات في واشنطن مع ليو جيان تشاو، رئيس الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني.

وبحسب المصادر، هناك القليل من الأدلة على أن الصين قامت بضغط فعّال على إيران للسيطرة على الحوثيين، باستثناء بيان عام أصدرته بكين الأسبوع الماضي يدعو “أصحاب المصلحة” إلى ضمان مرور السفن بأمان في البحر الأحمر، الذي يُعد مسار شحن حيويًا للتجارة العالمية.

وفقًا لمسؤول أمريكي، ستظل الولايات المتحدة تسلط الضوء على قضية إيران وهجمات الحوثيين على بكين، ولكنها ليست متفائلة خاصة بتغيير موقف الصين. وتحدث مسؤول أمريكي آخر عن “بعض العلامات” على مشاركة الصين في هذه القضية، ولكنه لم يكن متفائلاً بشكل كبير بتأثيرها، مؤكدًا أنه لا يمكن تفسير مدى تأثير مساهمتهم بشكل كبير.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق