تأكيدًا للتنوع الثقافي: جوائز ‘ساويرس الثقافية’ تكرم الإبداعات الأدبية والفنية المتنوعة

0 162

فرشوطي محمد

تحت رعاية مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أقيم حفل توزيع جوائز مسابقة “ساويرس الثقافية” في دورتها التاسعة عشرة، بمشاركة السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إلى جانب حضور الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس مؤسس ونائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والمهندس سميح ساويرس مؤسس وعضو مجلس أمناء المؤسسة.

الحدث، الذي أقيم في قاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافي، شهد مشاركة عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر، وشخصيات عامة ورموز من مختلف القطاعات، إضافة إلى فنانين، مثقفين، وإعلاميين، وأعضاء لجان التحكيم.

تأكيداً على دعم الأنشطة الثقافية في مصر، أشارت السفيرة سها جندي إلى دعم الحكومة للأنشطة الثقافية والمبدعين، مُسلطة الضوء على الجهود الهامة لدعم الشباب والمواهب في مجالات متنوعة، مع التركيز على المبادرات التي تعنى بالمناطق المعرضة لظاهرة الهجرة غير الشرعية. وأبرزت جندي أهمية الثقافة في توعية الشباب والأسر في مختلف المحافظات، مشيرة إلى أعمال فنية وثقافية تناولت آثار الهجرة غير الشرعية وأخطارها، والتي تم ابتكارها خلال فعاليات المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”.

وأكدت جندي على ضرورة دعم مختلف المبادرات التي تسهم في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة ودعم الشباب وتمكينهم، مشيرة إلى جهود المؤسسات الأهلية في اكتشاف ودعم المواهب الثقافية التي تلعب دوراً فعّالاً في بناء جيل مصري جديد وتعزيز الثقافة المصرية.

الفعاليات شملت إعلان أسماء الفائزين في مختلف فروع المسابقة من الشباب والمحترفين في الأدب والفن، مع تسليم جوائزهم خلال الحفل الذي تضمن فقرة فنية لفرقة هواة خريجي الجامعة الأمريكية في مصر للفولكلور.

جائزة ساويرس الثقافية تُعد منصة مهمة لدعم المشهد الثقافي في مصر، حيث شهدت زيادة كبيرة في عدد المشاركات الأدبية منذ إنطلاقتها في عام 2005، حيث ارتفع عدد الأعمال المشاركة إلى 1010 عملاً أدبيًا في عام 2023.

الجائزة تتضمن مجلس أمناء يقوم بتقديم المشورة في الجوانب الفنية للجائزة ويشرف على عملية اختيار أعضاء لجان التحكيم المستقلة التي تُعلن عن الفائزين في مختلف التصنيفات الأدبية، وتضم خبراء وأكاديميين في مجالات الأدب والفنون المختلفة في مصر. تُعلن النتائج وتسليم الجوائز النقدية في حفل سنوي يُقام في شهر يناير.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق