تكذيب وزارة الصحة: لا صحة لحالات إصابة بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير في مصر

0 125

سارة غنيم 
في مواجهة انتشار الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول احتمال تسجيل حالات إصابة بسلالات جديدة من إنفلونزا الخنازير في مصر، نفت وزارة الصحة والسكان تلك الشائعات. وأكدت المرجعية الصحية المصرية أنه لا يوجد أي تقارير تشير إلى تسجيل أي حالات مؤكدة لتلك السلالات الجديدة داخل البلاد.

تأتي هذه النفيات عقب تداول معلومات على منصات التواصل الاجتماعي تحدثت عن احتمال تواجد سلالات جديدة من الإنفلونزا في مصر، مما دفع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للتواصل مع وزارة الصحة والسكان للتحقق من صحة تلك الأقاويل.

وأوضحت الوزارة أنها تمتلك منظومة رصد متكاملة ومعملية قوية لفيروسات الإنفلونزا والأمراض التنفسية، تُمكنها من رصد ومتابعة أي تحورات أو نشاطات غير مألوفة لهذه الفيروسات. وشددت على ضرورة استقاء المعلومات من مصادر رسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تهدف لبث الذعر بين الناس.

من جانبها، اشارت الوزارة الحالة التاريخية لإنفلونزا H1N1 التي اكتشفت لأول مرة في المكسيك عام 2009، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية وباءً عالميًا آنذاك. وبالرغم من انتشارها العالمي، إلا أنه لم ينتج عنها أي جوائح جديدة بعد إعلان انتهاء حالة الوباء.

وختمت الوزارة نداءها لوسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي بضرورة تحقق الدقة والمصداقية قبل نشر الأخبار، مشيرة إلى أنه يمكن الاتصال بالجهات المختصة للتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها. وعلى من يشك في أي معلومة أو يود الإبلاغ عن شائعات يمكنه التواصل مع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عبر الأرقام المخصصة أو البريد الإلكتروني المعتمد.

هذا النفي الرسمي يأتي لتهدئة الجمهور وتوجيه دعوة للحذر من تداول الأخبار غير المؤكدة والتأكد من صحتها قبل نشرها أو انتشارها

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق