مصر تقدم مقترحًا محكمًا للتهدئة: خطة متعددة المراحل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

0 125

فرشوطي محمد

اكدت تقارير في صحف عربية وإسرائيلية على مقترح مصري جديد لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، حيث قدّمت مصر مبادرة متكاملة تشمل عدة مراحل لتحقيق التهدئة بين الطرفين. ووفقًا للتقارير، يتضمن المقترح الذي أطلقته الصحف المصرية والإسرائيلية، عدة مراحل تبدأ بفترات هدنة إنسانية وتنتهي بتبادل الأسرى وانسحاب إسرائيل من القطاع.

المرحلة الأولى من المقترح تستهدف هدنة إنسانية لمدة 7 إلى 10 أيام، حيث ستقوم حماس بإطلاق سراح الرهائن المدنيين مقابل الإفراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين من قبل إسرائيل.

المرحلة الثانية تتضمن فترة إضافية تقدر بأسبوع، خلالها سيتم إطلاق سراح المجندات الإسرائيليات من غزة من قبل حماس، مع مزيد من تبادل الأسرى وجثث القتلى بين الجانبين.

أما المرحلة الثالثة، فتستمر لمدة شهر، وستشهد إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين، مقابل الإفراج عن المزيد من السجناء والمعتقلين الفلسطينيين، بالإضافة إلى انسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

وبينما تتجه المفاوضات للمرحلة غير المباشرة في مصر بمشاركة قطرية وأمريكية، يبقى القلق ماثلاً بسبب استمرار القصف الإسرائيلي على غزة وتدهور الوضع الإنساني الذي يواجهه الفلسطينيون، خاصةً بعد ليلة عيد الميلاد الحزينة في بيت لحم، والتي زادت من حدة المعاناة وخطر المجاعة على السكان في القطاع.

 

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق