جوائز نوبل للفيزياء 2023: تكريم العلماء الرائدين في تجارب النبضات الضوئية القصيرة وإسهاماتهم البارزة في علم الفيزياء”

504

فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في مجال الفيزياء لعام 2023، وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم عن هذه الجوائز مؤخرًا. العلماء الفائزون هم بيير أغوستيني من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، فيرينك كراوس من معهد ماكس بلانك في ميونيخ، وآن لويلييه من جامعة لوند في السويد.

 

جائزتهم جاءت نتيجة لأبحاثهم المبتكرة في إنتاج نبضات ضوئية فائقة القصر ودراستها بدقة عالية، حيث تم قياس هذه النبضات بوحدة الأتو ثانية، وهي واحدة من أقصر الفترات الزمنية الممكنة. يمكن استخدام هذه النبضات لاستكشاف العمليات الدقيقة داخل الذرات والجزيئات، مما يفتح الباب أمام تطبيقات متعددة في مجالات مثل الفيزياء والإلكترونيات والتشخيص الطبي.

 

آن لويلييه قادت الطريق في هذا المجال منذ عام 1987 عندما اكتشفت ظاهرة توافقات ضوئية متعددة نشأت عند توجيه أشعة ليزر بالأشعة تحت الحمراء عبر غاز نبيل. هذه الظاهرة أثبتت أن كل هارمونيكا تمثل موجة ضوئية تحتوي على عدد معين من التذبذبات، مما يفتح أبوابًا جديدة لفهم التفاعلات داخل الذرات والجزيئات.

 

بيير أغوستيني استطاع إنتاج سلسلة من هذه النبضات الضوئية فائقة السرعة بطول 250 أتو ثانية فقط، في حين عمل فيرينك كراوس على تجارب أخرى حيث نجح في عزل نبضة ضوئية استمرت لمدة 650 أتو ثانية.

 

تعتبر هذه الجوائز نوبل إنجازًا استثنائيًا، خصوصًا للعالمة آن لويلييه التي أشارت إلى ندرة حصول النساء على هذه الجوائز الرفيعة. وتظل هذه الجوائز معيارًا دوليًا لتقدير الإسهامات البارزة في مجال العلوم.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه