اكتشاف جديد للنفط في منطقة امتياز جيسوم البحرية في خليج السويس، وزيادة الإنتاج اليومي إلى أكثر من 2500 برميل

0 127

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم الثلاثاء عن اكتشاف جديد للنفط في منطقة امتياز جيسوم البحرية في خليج السويس. وذكرت شركة “Cheiron” أن هذا الاكتشاف الجديد يقع ضمن منطقة امتياز جيسوم – طويلة غرب في خليج السويس. تمت إدارة العمليات في هذا الحقل بواسطة شركة “بتروغلف مصر” نيابةً عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50%، بالإضافة إلى الشركاء “كايرون-بيكو وكوفبيك” بنسبة 50%.

تم تنفيذ هذا الاكتشاف من خلال حفر البئر الاستكشافي “GNN-11” شمال جيسوم الشمالي. وقد تم العثور على طبقات رأسية عالية الجودة في تكوين النوبة بعمق 165 قدمًا تقريبًا، وهذه الطبقات تعود إلى فترة ما قبل العصر الميوسين. يُعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه لتكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز. وتقع الخزانات الرئيسية للزيت الخام في تكوين نوخل.

تم حفر هذه البئر باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر التي تم تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي، وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميًا. يُعد هذا البئر الرابع الذي تم الانتهاء من حفره باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر.

هذا الاكتشاف يأتي في إطار خطة لحفر ثلاثة آبار استكشافية إضافية باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر. وتمثل هذه الآبار الإضافية جزءًا من برنامج الحفر الاستكشافي وتطوير منطقة الامتياز.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركتا “كايرون” و”كوفبيك” لحفر مزيد من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في أنشطة تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي GNN.

من الجدير بالذكر أن وزارة البترول المصرية أعلنت في يونيو 2020 عن اكتشاف نفطي آخر بجوار المنطقة المشار إليها، جنوب خليج السويس في المياه الضحلة بالبحر الأحمر، بمعدل إنتاج أولي يبلغ 2000 برميل يوميًا من النفط الخام.

اقرأ أيضا:
توضيح من وزارة البترول والثروة المعدنية حول شائعات تراجع الإنتاج في حقل ظهر للغاز الطبيعي

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق