إليك 9 أشياء يجب عليك عدم مشاركتها مع الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

أشياء لا تفعلها أبدا على مواقع التواصل

0 465

كتبت :صفاء محمد
عند نشر أي صورة أو أي معلومة يجب على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وإنستجرام توخي الحذر كثيرا، خصوصا اذا كان الأمر يتعلق بالحياة الشخصية. حيث إننا نُساهم في تقديم الكثير من المعلومات بطريقة غير مباشرة تستغلها هذه المواقع في توجيه الإعلانات المستهدفة التي تراها في صفحتك الرئيسية.

1- خطط العطلة والسفر:

كثيرا من الأشخاص يرغبون فى نشر تفاصيل رحلتهم أو إجازتهم، على مواقع التواصل لكنهم لا يعلمون أن الأمر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، فهذه التفاصيل تعتبر بمثابة دعوة صريحة للصوص لسرقة منزلك، حيث إنك لا تعرف أبدًا من يمكنه رؤية هذه المعلومات واستخدامها بطريقة غير سليمة، وللحفاظ على أمنك لا تشارك أي تفاصيل أو صور عن رحلتك إلا بعد عودتك منها..

2-  جواز السفر أو رخصة القيادة:

كثير من الأشخاص يحبون عادة مشاركة الآخرين أخبارهم السعيدة على الفيسبوك، خاصة الأمور المتعلقة بحصولهم على إجازة أو عطلة ما، بالإضافة إلى أمور تتعلق باجتياز اختبارات قيادة سيارة، لكن يُفضل عدم تسليط الضوء على التفاصيل الدقيقة للوثائق المتعلقة بهذه الأمور. نظرا للانتشار الواسع لعمليات التزوير.

3-  تفاصيل البطاقة البنكية:
الزيادة الكبيرة في أعداد مستخدمي أنظمة الدفع الإلكتروني أغرت مجرمي الإنترنت لارتكاب عمليات النصب والاحتيال.

يحتاج الهاكرز إلى المزيد من التفاصيل عن رقم حسابك والرمز الخاص لسرقة أموالك البنكية، ولا يُنصح نشر هذه المعلومات الهامة على موقع فيسبوك، لأن هذه الفكرة سيئة للغاية، فيمكن لأي شخص سرقة أموالك فيما بعد بكل سهولة، كما يحب الكثير من الأشخاص التباهي برواتبهم أو رصيدهم البنكي وخاصة على انستغرام، لكنهم لا يدركون أن لهذا التصرف عواقب وخيمة تترتب عن ذلك. وهناك أنواع عديدة من الاحتيال التي تستهدف بطاقات الائتمان. وتتغير هذه الأنواع سريعا بالتوازي مع تطور وسائل تكنولوجية جديدة تسهل ارتكاب جرائم إنترنت مختلفة، حتى بات حصر هذه الأنواع من الاحتيال شبه مستحيل لذلك يجب ان تحترس جيدا.

4- المشاركات والمسابقات وتقديم الهدايا

تُعد الشبكات الاجتماعية أماكن مهمة ورئيسية للشركات لتنظيم المسابقات وتقديم الهدايا للمشاركين، ويرجع ذلك أساسًا إلى سهولة النقر على زر (مشاركة) وعدم التفكير في الأمر مرتين.

وفي حين أن هناك الكثير من المسابقات القانونية والشرعية التي يمكنك أن تجدها أثناء التصفح إلا أنه يجب عليك التفكير بعناية قبل مشاركتها في أي وقت، حيث تظهر هذه المشاركات بصورة مستمرة في حساب من يتابعونك وقد تكون مصدر إزعاج لهم مما يؤدى إلى إلغاء متابعتك.

5- عنوان منزلك:

ينشر العديد من الأشخاص تفاصيل عن عناوين منازلهم، هذا الأمر ليس بمثل خطورة نشر رقم جواز السفر، لكن يمكن أن يُستخدم الاستخدام السيئ في وقت ما.

6- المعلومات عن أطفالك:

يفتخر معظم الآباء والأمهات بنشر صور لأبنائهم على موقع فيسبوك، لكن هذا الأمر يمكن أن يكون شديد الخطورة في حال كون إعدادات الخصوصية غير محددة بشكل آمن، بحيث يمكن لأي شخص رؤية صور العائلة والقيام بفعل ما غير محبب ولكن يجب ان تحترس دائما فهناك من يتربص دائما بنا .

7- الشكاوى في العمل أو رئيس العمل والمشاكل الشخصية

مواقع التواصل الاجتماعي بالتأكيد ليست المكان المناسب للتعبير عن مشاكلك الشخصية، لذا إذا كنت ترغب في تقديم شكوى بشأن مديرك أو زملائك في العمل أو أقاربك، لا تستخدم هذه المواقع إطلاقًا، حيث لا يمكنك التأكد من كل شخص يرى هذه المشاركات.

يفضل أن يبقى هذا الأمر شخصيا ولا يُنشر على العامة، لأنه من الممكن أن يستخدم أحد الأشخاص هذه القضية ضدك ليسبب لك مشاكل عديدة في العمل.

8-  نشر موقعك أو توجهاتك:

يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى تعقب المجرمين لك، والوصول إلى المكان المتواجد فيه لإتمام عملية احتيال أو جريمة ما يمكنك تجنبها. بالإضافة إلى هاتفك الذكي الذي يتتبع إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فإن المتصفح أيضا يمكنه الحصول على بيانات الموقع بناءً على عنوان IP الخاص بك، أو حسابات تسجيل الدخول، حيث يمكن تحديد موقعك الجغرافي لوضع وسم في منشوراتك يوضح موقعك الحالي.

لذا قبل النشر على أي شبكة تواصل اجتماعي تأكد إذا كانت تسحب بيانات موقعك تلقائيًا، وقم بإيقاف ذلك قبل النشر، حيث لا يوجد سبب لمشاركة موقعك في كل منشور.

9-  الهاتف – صورك
تجنب عدم نشر أو مشاركة أي شيء لا تريد أن يراه الجميع. بالإضافة لذلك لا يجب عليك أبدًا مشاركة عنوانك أو رقم هاتفك في هذه المواقع. او صورك الخاصة فمهما كانت إعدادات الخصوصية الخاصة بك قوية، يمكن أن يتعرض موقع فيسبوك للاختراق.
نشر الأمور العاطفية

يشار إلى أنه حتى بعد حذف منشور ما فإن كل ما يتطلبه الأمر هو أن يقوم شخص ما بالتقاط لقطات الشاشة قبل أن يقع نشر وتعميم كل شيء ليصبح خارجا عن سيطرتك.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق