جان كاستكس رئيساً لوزراء فرنسا بعد استقالة إدوار فيليبس من منصبه

0 512

عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، جان كاستكس رئيساً للوزراء بعد استقالة إدوار فيليبس من منصبه.

وكان فيليبس قد تقدم اليوم باستقالته لماكرون الذي قبلها، حسب ما أعلنه قصر الرئاسة الفرنسية “الإليزيه”.

وقال قصر الإليزيه ” سوف يتمّ تعيين رئيس وزراء جديد في الساعات المقبلة”. يأتي ذلك بعد أن أمضى في هذا المنصب أكثر من 3 سنوات، ولم يتم الكشف عن البديل له.

وقال الرئيس الفرنسي في مقابلة مع صحف نُشرت الجمعة “سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد”.

وقال ماكرون بشأن فيليب أمس الخميس “منذ ثلاث سنوات هو إلى جانبي، يقوم مع الحكومات المتعاقبة بعمل ملحوظ وقمنا بإصلاحات مهمة وتاريخية في ظروف كانت غالباً صعبة”.

وعمل كاستكس البالغ من العمر 55 عاماً مساعدا سابقاً لنيكولا ساركوزي، وهو ينتمي لحزب الجمهوريين.

وهذا التغيير في الحكومة كان إذاً مرتقباً في أعقاب الدورة الثانية للانتخابات البلدية التي أُجريت في 28 حزيران/يونيو واتّسمت بنسبة امتناع عن التصويت قوية، ما يشكل انتكاسة للحزب الرئاسي وتقدماً للبيئيين.

ويحظى فيليب بشعبية أكبر من شعبية ماكرون بحسب استطلاعات الرأي وقد جاء من اليمين ولم ينتسب يوماً إلى حزب ماكرون “الجمهورية إلى الأمام”.

ومنذ وصولهما إلى الحكم، قام ماكرون وفيليب بعدة إصلاحات مثيرة للجدل على غرار التأمين ضد البطالة وواجها أزمات عدة بينها أزمة السترات الصفراء والأزمة الصحية المرتبطة بتفشي وباء كوفيد-19.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق