مع إعلان دار الإفتاء المصرية غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان.. الحوثيون يهددون بتصعيد الهجمات.. وريال مدريد يكتسح سيلتا فيجو برباعية في الدوري الإسباني

بعد قرار البنك المركزي.. مصرفيون يكشفون تأثير رفع الفائدة على قروض الأفراد والشركات

0 154

أميرة جمال

سيطرت أحداث عدة على عناوين الأخبار خلال ساعات النهار، وجاءت أبرز تلك الأخبار حول استطلاع هلال شهر رمضان المبارك اليوم الأحد 10 مارس 2024، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز الأحداث المتصاعدة على الصعيد العالمي والمحلي والرياضي، إلى جانب أبرز ما جاء في أخبار الحوادث.

دار الإفتاء المصرية: غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان لعام 1445 هجريا

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان لعام 1445 هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق العاشر من شهر مارس لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد الموافق العاشر من شهر مارس لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو آخر أيام شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الإثنين الموافق الحادى عشر من شهر مارس لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا.

«الحوثيون» يهددون بتصعيد الهجمات في شهر رمضان

وعلى الصعيد الدولي، هدد أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، اليوم الأحد، بتصعيد الهجمات خلال شهر رمضان، مؤكدين أنهم يجرون مناورات عسكرية محاكاة للهجوم على مواقع إسرائيلية، وفقاً لقناة «القاهرة الإخبارية».

والجدير بالذكر أن قناة «القاهرة الإخبارية» نشرت تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الحوثيون يواصلون هجماتهم ضد السفن التجارية وتعطيل حركة الملاحة».

وشهدت العمليات العسكرية، تطورات في منطقة البحر الأحمر، حيث جرى الإعلان عن سقوط قتلى للمرة الأولى منذ بدء الحوثيين عملياتهم ضد الأهداف البحرية بتلك المنطقة في أكتوبر الماضي.

اللجنة العامة لمجلس النواب تستعرض ملامح قانون الإجراءات الجنائية

 

المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس

هذا واجتمعت اللجنة العامة لمجلس النواب، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، وذلك لاطلاع اللجنة العامة على آخر ما استقر عليه الرأي في اللجنة الفرعية المشكلة لصياغة قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

من جانبه استهل المستشار الدكتور حنفي جبالي، الاجتماع بالترحيب بأعضاء اللجنة العامة، والتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، ثم عرض أهم ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد الذي توافق عليه أعضاء اللجنة الفرعية، من: ترسيخ سلطة النيابة العامة في تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية والامتثال للضمانات الدستورية المتضمنة لحقوق وحريات الأفراد، وتخفيض مدد الحبس الاحتياطي والتعويض عنه وتنظيم بدائل له، وإعادة تنظيم أحكام الإعلان بما يتفق والتطور التقني والتكنولوجي ويحقق العلم اليقيني، وتنظيم إجراءات التحقيق والمحاكمة من خلال الوسائل الالكترونية، وتوفير حماية فعالة لكل من المتهمين والمبلغين والشهود، وإقرار وترسيخ مبدأ لا محاكمة دون محامي، وتفعيل حق المتهم في الصمت، وإعادة تنظيم حق الطعن في الأحكام الغيابية، وتنظيم الحق في استئناف الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وحماية حقوق ذوي الهمم، وضمان حقوق المرأة والطفل، وتنظيم أحكام التعاون القضائي في المسائل الجنائية بين مصر وغيرها من الدول، وغير ذلك من الأحكام المهمة.

بعد قرار البنك المركزي.. مصرفيون يكشفون تأثير رفع الفائدة على قروض الأفراد والشركات

حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي.والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 

في سياق متصل رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على القروض الجديدة في القطاع المصرفي المصري بنسبة 6%، ليسجل سعر الإقراض لليلة واحدة 28.25% من 22.25% في السابق، ما يعني زيادة تكاليف الحصول على تمويل بنكي للأفراد والقطاع الإنتاجي.

ويشار إلى أن قروض الأفراد تتنوع لدى البنوك العاملة داخل مصر ما بين قروض شخصية بضمان وبدون ضمان، بجانب قروض السيارات والسلع المعمرة، فضلا عن قروض الدراسة بمراحلها المختلفة وتمويلات رحلات الحج والعمرة وحفلات الزواج.

قرار قضائي جديد ضد المتهم في واقعة حبيبة الشماع «فتاة الشروق»

وأما عن أبرز ما جاء في أخبار الحوادث، فقرر قاضي المعارضات المختص تجديد حبس المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع «فتاة الشروق»، 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

تعود تفاصيل واقعة حبيبة الشماع «فتاة الشروق»، لمنشور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ورصدته أجهزة وزارة الداخلية، وتمكنت من كشف ملابساته بشأن قفز فتاة من سيارة بطريق السويس.

تلقى قسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة، إخطارًا من أحد المستشفيات يفيد باستقبال الفتاة المشار إليها، مقيمة بدائرة قسم شرطة التجمع الأول، مصابة بجروح بالرأس واضطراب بدرجة الوعي، ولا يمكن استجوابها.

من ناحية أخرى، وبسؤال أحد شهود الواقعة مقيم بدائرة القسم، أفاد بأنه حال سيره بطريق السويس بدائرة القسم شاهد المصابة حال قفزها من باب سيارة خلفي، كانت تستقلها، خلال سيرها، فتوقف لمساعدتها وأبلغته أنها كانت تستقل السيارة المشار إليها تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي، ولدى محاولة قائد السيارة معاكستها قفزت من العربة خشية تحرشه بها، وتم نقلها للمستشفى عقب ذلك.

ريال مدريد يصعق سيلتا فيجو برباعية في الدوري الإسباني

وعلى الصعيد الرياضي، حقق فريق ريال مدريد فوزًا كبيرًا على نظيره فريق سيلتا فيجو، اليوم السبت، ضمن الجولة الثامنة والعشرين من مسابقة الدوري الإسباني، ليعزز الفريق الملكي موقعه في الصدارة.

ورفع فريق ريال مدريد رصيده إلى 69 نقطة في المركز الأول بجدول ترتيب الدوري الإسباني، وبفارق 7 نقاط عن فريق جيرونا صاحب المركز الثاني، بينما توقف رصيد فريق سيلتا فيجو عند 24 نقطة في المركز السابع عشر.

مانشستر سيتي يظل في المنافسة بعد التعادل مع ليفربول ويحتل المركز الثالث في الترتيب

كما أحرز أليكسيس ماك أليستير هدفًا من ركلة جزاء في الشوط الثاني ليساهم في تعادل ليفربول مع مانشستر سيتي 1-1 في مباراة ممتعة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم على ملعب أنفيلد. بهذه النتيجة، يحتل ليفربول المركز الثاني برصيد 64 نقطة مع أرسنال، في حين يحتل مانشستر سيتي المركز الثالث برصيد 63 نقطة. تبقى 10 مباريات في الدوري، وتشير النتائج إلى صراع مثير على اللقب بين هذه الفرق الثلاث.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق