حركة حماس تطالب بالإفراج عن آلاف المعتقلين الفلسطينيين في إطار اتفاق وقف إطلاق النار

البرغوثي وأحمد سعدات بين المعتقلين المطلوب الإفراج عنهم في اتفاق حماس وإسرائيل

0 162

في إطار الاتفاق بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن في قطاع غزة، طالبت حركة حماس إسرائيل بالإفراج عن “الآلاف” من المعتقلين الفلسطينيين، بمن فيهم السجناء الذين يُقضون أحكاماً بالسجن مدى الحياة، ومن بينهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات، حسبما أعلن الناطق باسم حماس في بيروت، أسامة حمدان، وفقاً لوسائل الإعلام الدولية.

يُذكر أن البرغوثي، المُرشح المحتمل لرئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية، يُعتقل منذ عام 2002 بتهمة قيادة الانتفاضة الثانية، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد صدور خمسة أحكام بالإعدام، فيما يُعتقل سعدات، رئيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لمدة 30 عاماً بتهمة قتل وزير إسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن القتال في قطاع غزة دخل يومه الـ120، حيث يتواصل قصف القوات الإسرائيلية لجنوب القطاع، وتتسارع الاشتباكات على محاور متعددة في ظل وضع إنساني كارثي.

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم السبت ارتفاع عدد القتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي والعمليات البرية، حيث بلغت حصيلة الضحايا 27238 قتيلاً و66452 جريحاً منذ بداية الحرب.

وأكدت الوزارة في بيانها “ارتكاب الجيش الإسرائيلي 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أسفر عن استشهاد 107 أشخاص وإصابة 165 آخرين”.

وأشارت الوزارة إلى أن الكثير من الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وجثثهم ملقاة في الطرقات، وأنهم يُعرقلون من الوصول إليهم من قبل الاحتلال، ومنع وصول الطواقم الطبية والدفاع المدني إليهم.

على الجانب الإسرائيلي، ارتفع عدد القتلى في صفوف الجيش منذ 7 أكتوبر إلى 561، وعدد الجرحى إلى 2812.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق