استشاري جراحة الفم والأسنان يوضح كيفية الحفاظ على أسنان سليمة

403

وفاء عبد السلام 

أكد الدكتور السيد اليمني “استشاري جراحة الفم والأسنان” علي ضرورة الحفاظ علي نظافة الفم بصفة مستمرة، وتنظيف الطعام المتبقي بين الأسنان والضروس بشكل تلقائي، مشيرا الي بعض النقاط الأساسية التي يجب اتباعها علي مدار اليوم والليلة.

أولا يجب علي كل انسان تنظيف الأسنان جيدا بعد كل أكل وعند الاستيقاظ من النوم وقبل النوم وذلك باستخدام فرشاة الأسنان، لأنه من الممكن أن تترسب على الأسنان طبقة تسمى البلاك أو الجير، بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بعد تناول الطعام والشراب، وهذه الطبقة بدورها تتسبب فى تآكل اللثة مما تتسبب فى خلخلة الأسنان مع مرور الوقت.

كما يجب مراعاة تغيير فرشاة الأسنان من حين لاخر لتجنب تراكم البكتيريا، واحرص دائما على عدم تعرض الفم للجفاف حتى لاتنمو البكتيريا على الأسنان.

مع عدم الافراط فى تتاول السكريات، لأن السكر يعتبر من الأسباب الرئيسية فى تعرض الأسنان للتسوس، نظرا لأن البكتريا المتواجدة بالفم تستخدم السكر فى عمل حمض والذي يقوم بدوره فى احداث ثقوب فى الأسنان.

تذكر أن اسنان وضروس الأطفال تتبدل بأسنان وضروس دائمة باستثناء الضرس رقم 6 فى كلتا الفكين يمين ويسار، حيث يظهر مستديم من البداية ولايتبدل ويضهر فى سن 6 سنوات لذلك لابد من المحافظة عليه لأنه لو تم خلعه مش هيطلع غيره بالرغم من صغر السن.

احرص دائما لو اضطررت لخلع ضرس لبني لطفلك قبل موعد تبديله بمدة طويلة فى هذه الحالة لابد من عمل حفظ مكان للضرس الدائم اللي هايطلع مكانه، وانشاء الله سأتكلم باستفاضة عن كيفية حفظ المكان فى اللقاء القادم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق