أول خسوف جزئي للقمر في 2024.. ومجلس الامن يوافق على وقف فوري لإطلاق النار في غزة.. مع إحباط محاولة تهريب «الكبتاجون المخدر» بقيمة 15 مليون جنيه.. أبرز أحداث اليوم

0 154

أميرة علي

شهدت الأحداث العالمية والمحلية اليوم الاثنين 25 مارس 2024، تصاعدا وتنوعا على كافة الأصعدة، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز ما جاء من أخبار عاجلة خلال ساعات النهار.

تفاصيل أول خسوف جزئي للقمر في 2024

كشف الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل أول خسوف جزئي للقمر تشهده الكرة الأرضية اليوم خلال عام 2024.

وقال الدكتور محمد غريب خلال استضافته مع الإعلاميتين فاتن عبد المعبود وعبيدة أمير مقدمتي برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إن الخسوف الشبه ظلي لا يُرى بالعين المجردة لكنه يُرى من خلال التلسكوبات ويظهر فيه القمر باهتا ولا يوجد اختفاء لجزء من القمر.

ولفت الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن سبب ظاهرة الخسوف يعود عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، موضحا أن الأرض تعمل على حجب أشعة الشمس بحيث لا تصل إلى القمر ليظهر باهتا.

وأضاف غريب، أن الأرض عندما تدور حول الشمس تعمل مخروط ظل وعلى جانبيه منطقة شبه ظل، وعندما يدخل جزء من القمر داخل المخروط، يحدث خسوفا جزئيا شبه ظلي، لكن لو دخل القمر بكامله منطقة شبه الظل يسمى خسوف كلي شبه ظل.

ونوه الدكتور محمد غريب، بأن الخسوف يحدث في منتصف الشهر الهجري مما يؤكد أننا بدأنا شهر رمضان بشكل صحيح، بينما الكسوف يحدث في أول الشهر الهجري، موضحا أن الكسوفات والخسوفات تأتي سبع مرات في العام، خمسة كسوف للشمس واثنين خسوف للقمر.

وأشار الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن شهر رمضان العام الجاري 2024، 30 يوما بالحساب الفلكي، ليكون بذلك 10 إبريل المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدا أن هناك تعاونا مع دار الإفتاء لتشكيل لجان الرؤية التي تضم فلكي وعضو من هيئة المساحة وعضو من دار الإفتاء وأحد مشايخ وزارة الأوقاف إلى مناطق توشكى في أسوان وقنا والخارجة في الوادي الجديد وسوهاج ومرسى مطروح ومرصد القطامية وحلوان، على أن يتم تبليغ نتيجة رؤية الهلال يوم 29 من الشهر الهجري لمفتي الجمهورية.

مجلس الأمن الدولي يوافق على مشروع قرار بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

 

وعلى الصعيد الدولي، وافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

صوت أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأضافت روسيا تعديلاً على مشروع القرار، وهو كلمة وقف نار “دائم” إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

وجدد مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو بوضوح إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر دبلوماسية الجمعة.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن مشروع القرار تم إعداده من قبل أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين، بعد أن أخفق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تمرير مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، وذلك بعد أن استخدمت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) ضد القرار، والذي أبطل أصوات أحد عشر عضوا لصالح مشروع القرار الأمريكي، فيما صوتت الجزائر ضد مشروع القرار.

في سياق متصل ندد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة بالفيتو الروسي الصيني الذي وصفه بـ”الخبيث”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تحاول أن “تظهر للمجتمع الدولي شعوراً بأنه من الضروري التوصل إلى وقف لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن” المحتجزين في غزة.

ووصف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة مشروع القرار الأمريكي بأنه “ممارسة خطابية تعاطفية”، إلى جانب ذلك طالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات بحسب «العربية نت»

بـ 15 مليون جنيه.. إحباط محاولة تهريب «عقار الكبتاجون المخدر» لخارج البلاد

على صعيد آخر، نجحت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، في إحباط محاولة تهريب كمية من عقار الكبتاجون المخدر لخارج البلاد، قدرت قيمتها المالية بنحو 15 مليون جنيه.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، أكدت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، قيام عناصر تشكيل عصابي، بممارسة نشاط إجرامي تخصص في تصنيع وتهريب المواد المخدرة، واعتزامهم تهريب كميات كبيرة من أقراص «الكبتاجون» المخدر، عبر أحد الموانئ البحرية لإحدى الدول.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبط 5 عناصر لـ أحدهم يحمل جنسية إحدى الدول، وبحوزتهم 212 ألف قرص مخدر لعقار الكبتاجون، و30 كيلو جراما لمخدر الحشيش، و5 كيلو جرامات لبودرة مخدر الكبتاجون، وكمية من المواد الخام المستخدمة في تصنيع عقار الكبتاجون والأدوات المستخدمة في التصنيع.

والجدير بالذكر أن القيمة المالية للمادة المخدرة المضبوطة قدرت بنحو 15 مليون جنية، واتخذت الجهات المختصة كافة الإجراءات القانونية حيالهم، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

يوسف بلايلي يقود مولودية الجزائر في الفوز على الرياضي القسنطيني 1/0

وعلى الصعيد الرياضي، استعاد مولودية الجزائر المتصدر فارق الـ12 نقطة التي تفصله عن النادي الرياضي القسنطيني ملاحقه المباشر، قبل تسع جولات من ختام الموسم، بفضل الفوز على مضيفه شبيبة الساورة 1 /صفر، اليوم الاثنين، في ختام المرحلة 21 من مسابقة دوري المحترفين.

ورفع مولودية الجزائر رصيده إلى 49 نقطة، فيما تجمد رصيد شبيبة الساورة عند 27 نقطة في المركز 11.

وسجل يوسف بلايلي، العائد من عقوبة الإيقاف ثلاث مباريات بقرار من لجنة الانضباط، الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة 29، ليلتحق بإبراهيم ديب، قائد النادي الرياضي القسنطيني في صدارة الهدافين بـ11 هدفا لكليهما.

وفي مباراة أخرى، خيّم التعادل السلبي على مباراة الجارين نادي بارادو ونجم بن عكنون، ليصبح في رصيد الأول 32 نقطة في المركز السادس، مقابل 20 نقطة للثاني في المركز.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق