رئيس الوزراء يراجع استعدادات مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 28

0 219

مصطفي إبراهيم

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عُقِدَ اجتماع اليوم لمتابعة تطورات مشاركة مصر في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP 28″، المقرر عقده في دولة الإمارات العربية المتحدة. وشهد الاجتماع حضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.

وتناولت الوزيرة أجندة المؤتمر، حيث من المقرر أن تتضمن جلسات وفعاليات تتعلق بملف تغير المناخ. وتم التأكيد على أهمية هذه الجلسات في تسليم مصر رئاسة مؤتمر المناخ للإمارات، وفي استعراض الجهود المصرية على الصعيد الوطني في مواجهة تحديات تغير المناخ وتأثيرها على مختلف القطاعات.

وأشارت الوزيرة إلى أن مشاركة مصر في “COP 28” ستشهد استعراض الجهود التي بذلتها خلال فترة توليها رئاسة “COP 27″، بما في ذلك تحديث المساهمات المحددة على الصعيد الوطني. وأوضحت أن من بين هذه الجهود هو تحديد عام 2030 كهدف لتوليد 42% من الطاقة من مصادر متجددة، بالإضافة إلى جهود برنامج “نوفي” وحزم الاستثمار التي تم طرحها خلال منتدى الاستثمار البيئي والمناخي.

وأضافت الوزيرة أنه سيتم استعراض جهود مصر في إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي تشمل العديد من القطاعات مثل الطاقة والزراعة المستدامة وإدارة المخلفات وتقليل الانبعاثات والمدن الذكية المستدامة.

وتحدثت الوزيرة أيضًا عن مبادرة “لجنة الشباب والمناخ”، التي تستهدف دعم الشباب والاستماع إلى آرائهم في قضايا تغير المناخ.

من جهة أخرى، أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى المبادرات التي تم إطلاقها خلال “COP 27” بالتعاون والتنسيق بين الوزارات والمنظمات الدولية الشريكة. وأكدت تقدم هذه المبادرات وإقبال العديد من دول العالم على المشاركة فيها، مشيرة إلى أن من بينها مبادرة “تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة” ومبادرة “العمل من أجل التكيف مع المياه والقدرة على الصمود” ومبادرة “حلول مناخية للحفاظ على السلام”.

وأخيرًا، تم الانتهاء من الاجنحة المصرية المشاركة في “COP 28″، والتي تم تنظيمها بالتنسيق بين الوزارات المعنية، مع تخصيص أحداث جانبية للرعاة والمؤسسات الخاصة والجامعات والمنظمات الأممية ومنظمات المجتمع المدني

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق