“تعديلات جديدة على أسعار البنزين في مصر: تفاصيل قرار لجنة التسعير التلقائي”

0 120

تعديلات جديدة على أسعار البنزين في السوق المحلي وثبات أسعار السولار بقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية”

أصدرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قرارًا بتعديل الأسعار الحالية للبنزين في السوق المحلي بشكل فصلي، حيث تمت مراجعة أسعار البيع بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا في الثالث من نوفمبر 2023. وبموجب هذا القرار، تم تحديد أسعار البنزين كما يلي: 10 جنيهات للتر من البنزين 80، 11.50 جنيه للتر من البنزين 92، و12.50 جنيه للتر من البنزين 95. الهدف من هذه الضبطية هو تقليل الفجوة بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلي.

وعلى الرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفير السولار وسعر بيعه في السوق المحلي، فقد قررت اللجنة الاحتفاظ بسعر السولار عند 8.25 جنيه للتر. هذا الإجراء جاء للمحافظة على الصالح العام وتجنب التأثير السلبي على وسائل النقل للركاب والبضائع، علمًا أن آخر زيادة في أسعار السولار في السوق المحلي كانت في مايو 2023.

وناقشت اللجنة المتغيرات العالمية والإقليمية، بما في ذلك الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية، التي أثرت على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت التي تجاوزت 90 دولارًا للبرميل.

يأتي هذا القرار انطلاقًا من التزام اللجنة الذي تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019، والذي يهدف إلى تطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية. تستهدف هذه الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلي بناءً على التغيرات في تكلفة توفيرها وأسعار السوق العالمية، مع مراعاة سعر برميل خام برنت وتغير سعر الدولار مقابل الجنيه بالإضافة إلى الأعباء الثابتة الأخرى والتكاليف.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق