بعد تحويل المغرب طائرتي ركاب الي مطعم ومقهي.. تعرف علي 10 طائرات حول العالم تحولت الي مطاعم “صور”

0 514

عبد الله منتصر

نشرت بعض الصحف والمواقع الإخبارية المختلفة حول العالم، ما يفيد نقل احدي الشركات التركية “المتخصصة بتصنيع الأبنية مسبقة الصنع” طائرتي ركاب الي دولة المغرب بعد تفكيكهما، وذلك عن طريق البحر في مدة 20 يوما، بغرض تحويل احدي الطائرتين الي مطعم والأخرى الي مقهي.

كان صاحب الشركة التركية، قد صرح بأنهم اشرفوا من قبل علي تنفيذ بعض المشاريع المختلفة علي الأراضي المغربية في قطاع البناء، مشيرا الي ان الشركة بدأت في بناء مركزا سياحيا يقع بمدينة اغادير المغربية يحتوي علي مطعم ومقهي وملهي مائي وتلفريك.

من جهته فقد اكد علي سيزغين “صاحب الشركة التركية” لوكالة “الأناضول” حسبما نشرت “البيان” علي موقعها، بأن الشركة قامت بشراء الطائرتين من شركتين بعد دخولهما الي التقاعد ثم اعادت تصميم واحدة علي شكل مطعم والثانية مقهي.

الجدير بالذكر انها ليست الأولي في تحويل طائرة الي مطعم او مقهي، حيث يوجد اكثر من مكان في البلدان المختلفة قامت بتحويل طائرات الي مطاعم ومقاهي بأشكال تجذب الإنتباه لمغايرتها الشكل امألوف عليه في تقديم الوجبات.

هذا وقد رصدت “الجمهورية والعالم” طائرات مختلفة حول العالم تحولت الي مطاعم، في محاولة من اصحاب الشركات تغيير الشكل المعتاد عليه لجذب السياح والمواطنين في تقديم منتجاتهم واطعمتهم.

مطعم “La Tante DC10” في غانا

يعرف محليا باسم The Green Plane”” وهو مطعم شراكة بين القطاعين العام والخاص أنشئ في أكرا، حيث يعمل من طائرة الخطوط الجوية الغانية “ماكدونيل دوغلاس دي سي -10” التي كانت تعمل كطائرة ركاب بين عامي 1983 و 2005 ويقدم المطعم الأطباق الغانية الأساسية، وقد تم تحويل موقع مقاعد الدرجة الأولي إلي قاعة انتظار وأصبح الدرجة الاقتصادية مقرا رئيسيا للطعام والشراب.

مطعم “El Avion” في كوستاريكا

كانت طائرة قديمة من طراز “فيرتشايلد سي-123” أسقطتها نيكاراغوا عام 1986 بعد تورطها بعملية نقل أسلحة أثارت جدلا واسعا وقتها، حيث ظلت مهجورة لعدة عقود من الزمن، قبل ان يتغير مصيرها في العام 2000، عندما تحولت إلى واحد من أكثر المطاعم إثارة للإنتباه في العالم، الواقع في بلدة مانويل أنطونيو الساحلية الصغيرة في كوستاريكا، والذي يوفر لزبائنه متعة هائلة في تناول وجبة العشاء خيالية علي إطلالة للمحيط الهادئ، كما يقدم هذا المطعم وجبة عشاء ودرسا في التاريخ وسط الأدغال.

مطعم “The Airplane” في كولورادو سبرينجس


صمم المطعم باحدي الطائرات في “كولورادو” بالولايات المتحدة الأمريكية, وكانت الطائرة بوينج KC-97 تعمل كناقل وقود للطائرات الأخري عام 1950، فيما قد تحولت إلي مطعم كامل المعدات ويستوعب 42 شخصا لتناول الطعام فيها، وقد تم افتتاح المطعم عام 2002، حيث يأخذ الزبائن في رحلة عبر التاريخ من خلال عرضه مئات الصور والذكريات والتحف النادرة القديمة.

مطعم “Hawai Adda” في الهند


كانت الهند هي الأخري حولت احدي الطائرات من طراز ايرباص A320 غير صالحة للطيران كانت تابعة لشركة الطيران الهندية “اير انديا” الي مطعم، حيث احتفظت الطائرة بالكثير من معالمها الأصلية، حيث قام فريق من المهندسين بإعادة تصميم جسم الطائرة لأكثر من عام، فيما استوحي من تصميم قطار مهراجا إكسبريس Maharaja Express الشهير، الذي يعد أفخم قطارات الهند علي الإطلاق، لتستوعب 72 ضيفا يمكنهم الاسترخاء علي مقاعد وأرائك فخمة، كما تضم الطائرة قاعة “كيتي” التي تستوعب 40 ضيفا.

 مطعم “Runway 1” في الهند


 

افتتح هذا المطعم عام 2017، والذي قد صمم في طائرة إيرباص A320، أيضا كانت تابعة لشركة الطيران الهندية إير إنديا، حيث يتطلب من الزوار الحصول علي تذكرة قبل الوصول إلى مائدتهم،كما يمكنهم زيارة قمرة القيادة التي تضم لعبة محاكاة طيران ثلاثية الأبعاد.

مطعم “Stakes on a plane” في المملكة المتحدة


يترجم اسم المطعم الشهير بالعربية الي “شرائح اللحم علي متن طائرة” وهو مطعم للمأكولات التقليدية تم افتتاحه في طائرة بوينغ 737 قديمة، حيث اعتمد المطعم علي تصميم بسيط وأسعار مناسبة للجميع، حيث يتيح لزبائنه زيارة قمرة القيادة والتقاط صورة مع قادة الطائرة الذي قد يكون الشيف الذي يعد قائمة الطعام.

مطعم “McDonald’s” في نيوزيلندا


أثر المطعم في المنطقة حيث جعلها واحدة من مناطق الجذب في مدينة تاوبو في “نيوزيلندا” وتحول إلي وجهة سياحية لوجوده علي متن طائرة Douglas DC-33، التي كانت خدمت خلال الستينيات قبل أن تتقاعد لتعود للحياة مرة أخري في التسعينيات بثوبها الجديد كمطعم للوجبات السريعة عندما أعيد تشكيلها لاستيعاب حوالي 20 شخصاً.

مقهي Space Shuttle في نيويورك

يري البعض ان هذا المطعم يشبه المركبات الفضائية إلا أنه ليس كذلك، فهو بالأساس طائرة وبيعت الطائرة عدة مرات، ومنذ حوالي ثلاث سنوات عرضت للبيع بسعر 230 ألف دولار.

“بويتج 707” تتحول الي مطعم وملهي في فلسطين


تمكن توأمان من الجنسية العربية في الضفة الغربية بتحويل احدي طائرات البوينج 707 قديمة الصنع، والتي كانت هجرت في مطار الضفة التى لم تستخدم بعد إلي مقهى ومطعم، وقد وافقا علي شرائها بمبلغ 100 ألف دولار عام 1999، لينفقا 50 ألف دولار إضافية علي التراخيص ونقلها من مدينة صفد إلي الضفة الغربية، في 13 ساعة، وتقدم المأكولات الفلسطينية والأردنية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق