وزير التعليم العالي يمنح نجوى البدري جائزة الدولة التقديرية

0 541

عبد الله منتصر

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار “وزير التعليم العالي والبحث العلمي” جوائز الدولة التقديرية، وذلك خلال رئاسته لاجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور الدكتور محمود صقر “رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا” وعدد من أعضاء المجلس بمقر الوزارة .

وفازت الدكتورة نجوى البدري “أستاذ ورئيس مؤسس برنامج علوم الطب الحيوي بجامعة العلوم والتكنولوجيا” بالجائزة في مجال الصحة والعلوم الصيدلية نتيجة مساهمتها العلمية علي مدي تاريخها العلمي، وبخاصة السنوات العشر الأخيرة، ومساهمتها في المجتمع خلال مسيرتها المهنية.

كانت قد عملت نجوى البدري، علي خدمة المجتمع العلمي النسائي من خلال جهودها في إنشاء العديد من البرامج الطبية لصحة المرأة وطب النوع الاجتماعي، وأيضا دعمها للعالمات الشابات.

كما أدت هذه الجهود إلي فوزها بجائزة “الرائدة المثالية بمنصب إداري” من قبل لجنة تحكيم المؤتمر العالمي للمرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتُمنح جائزة الدولة التقديرية “للعالمة المصرية التي لها إنجازات علمية واجتماعية واقتصادية بارزة، ولها تأثير إيجابي على المجتمع” وقد قامت الدكتورة نجوي البدري بالتبرع بقيمة الجائزة لتوفير منح دراسية للطلبة بمدينة زويل .

ارتكزت أبحاث الدكتورة نجوى في مدينة زويل علي الطب التجددي وبيولوجيا الخلايا الجذعية، كما أن الأوراق البحثية التي تم منح الجائزة بناء عليها تعكس جهود مركز  التميز لأبحاث الخلايا الجذعية والطب التجديدي بمدينة زويل وذلك لفهم إعادة برمجة الخلايا الجسدية إلي خلايا جذعية متعددة القدرات، وآلية البدء فى التحول للخلايا السرطانية، وكذلك البحوث في مجال استخدام الخلايا الجذعية في علاج مرض السكري، وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية وهندسة الأنسجة في الطب التجددي.

وقد قام الفريق البحثي الذي ترأسه الدكتورة نجوي، بنشر كتابهم الثاني مؤخرا مع دار النشر العالمية، سبرنجر ناتشر، عن الطب التجددي، والذي يستخدم الآن كمرجع في هذا المجال.

يذكر أن البدري هي الرئيس المؤسس لبرنامج العلوم الطبية الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وتشغل أيضًا منصب مدير مركز التميز لأبحاث الخلايا الجذعية والطب التجددي، وقبل انضمامها إلي مدينة زويل كانت مديرة برامج الخريجين والجامعيين المتعلقة بصحة المرأة في كلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة.

حصلت نجوى البدري علي بكالوريوس الطب، وبكالوريوس الجراحة مع مرتبة الشرف من كلية الطب بجامعة القاهرة، وحصلت علي درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا، الولايات المتحدة.

خضعت نجوي البدري للتدريب كزميلة ما بعد الدكتوراة بجمعية القلب الأمريكية في مجال تفاوت المناعة، وزرع النخاع العظمى، حيث تلقَّت أبحاثها العلمية الدعم من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وأكاديمية البحث العلمى، وجمعية القلب الأمريكية، والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، ومن عدة مؤسسات أخرى. ساهمت نجوى البدري بما يقرب من ١٠٠ ورقة علمية منشورًة في الدوريات العلمية العالمية عالية التأثير في مجال بيولوجيا الخلايا الجذعية، وأمراض المناعة الذاتية.

طوَّرت نجوى البدري العديد من البرامج الجامعية والدراسات العليا في مدينة زويل وجامعة جنوب فلوريدا، وقد تلقّت العديد من الجوائز لجهودها البحثية العلمية وتعزيز دور المرأة في العلم.

كما أنها انتُخبت لتكون زميلة الكلية الأمريكية للتغذية، وقد أشرفت علي العديد من طلاب الدراسات العليا في مجال أبحاث الخلايا الجذعية، وتشمل اهتماماتها البحثية بيولوجيا الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة في الطب التجددي .

وقد مُنِحَت منحةً قدرها عشرة ملايين جنيه مصري من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لمراكز التميز العلمي (STDF-CSE)؛ لإنشاء مركز التميز للخلايا الجذعية والطب التجديدي في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق